الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| توقعات بانخفاض أسعار الذهب مع اقتراب موسم عودة المصريين بالخارج

الرئيس نيوز

لا تزال أسعار المعدن الأصفر تسجل مستويات مرتفعة عن عام سابق تحت تأثير ضغوط الأزمة العالمية، ولكنها تشهد فترة هدوء في التعاملات مدفوعة بأسباب عالمية وأخرى محلية بحسب خبراء الذهب.

وتدفع تلك التحركات توقعات استمرار حالة التراجع خاصة مع قرب موسم عودة المصريين بالخارج واستمرار فترة إعفاء واردات الذهب من الرسوم الجمركية وهو ما يبشر بوفرة في المعروض.

عالميا، استقر الذهب قرب أدنى مستوياته في 4 أشهر، إذ يترقب المستثمرون بيانات التضخم الأميركية المهمة في وقت لاحق بعد مجموعة من البيانات القوية والتصريحات المؤيدة للتشديد النقدي من مسؤولين بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) مما زاد الرهانات على رفع الفائدة مجددا.

واستقر الذهب في السوق الفورية عند 1907.78 دولارا للأوقية (الأونصة)، في حين هبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1% لتسجل 1915.80 دولارا للأوقية.

واستقر مؤشر الدولار قرب أعلى مستوياته في أسبوعين الذي سجله الجلسة الماضية وهو ما يرفع سعر الذهب على حائزي العملات الأخرى.بلغ سعر جرام الذهب اليوم في مصر عيار 24، نحو 2694 جنيه.

ودفع التفاؤل بمستقبل الاقتصاد الأمريكي لهدوء تعاملات الذهب عالميا مع توقعات عودة أسعار الفائدة الأمريكية للارتفاع مجددا دفعت بتراجع الاقبال على الذهب.

محليا، قال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب إن حالة الركود في المبيعات ووجود ذهب مع المصريين بالخارج فضلا عن قرارات فرض ضريبة قيمة مضافة على بعض السبائك الأعلى طلبا الفترة الحالية دفعت بالطلب للتراجع ما أدى إلى تراجع السعر في السوق المحلية.

وتراجع السعر اليوم بنحو 30 جنيه للجرام عيار 21 ليسجل 2270 جنيه مقابل 2300 جنيه أمس الخميس.

وصل سعر جرام الذهب اليوم في مصر عيار 18، نحو 1946 جنيه.

وأكد نجيب أن استمرار اتخاذ قرارات تخص سوق الذهب تتسبب في بلبلة تؤثر نوعا على المبيعات ثم تعاود حالة الطلب مجددا.

وقال ناجي فرج مستشار وزير التموين للذهب، إن السبب وراء فرض ضريبة القيمة المضافة على السبائك الذهبية يرجع إلى الحاجة للتوازن في السوق.

وأشاد بالقرار الصادر عن وزارة التموين إذا أن المشغولات الذهبية شهدت ركودا مقابل ارتفاع الطلب على السبائك والجنيهات الأمر الذي دفع بصدور قرار فرض ضريبة 14% على بعض السبائك لضبط السوق.

وقال نجيب إن موسم عيد الأضحى ليس من مواسم الطلب المرتفع على الذهب بسبب انخفاض الأفراح فضلا عن توجيه السيولة لشراء الأضاحي.