الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ كبد يوضح أهمية المبادرات الصحية التي أطلقتها الدولة

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور حسن المنيسي، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بالقصر العيني، أهمية المبادرات الرئاسية المتعددة التي أطلقتها الدولة خلال السنوات الماضي.

وقال المنيسي في مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز": "مصر كانت تعاني من مجموعة من المشاكل الصحية الكبيرة والحلول كانت تكاد تكون مستحيلة إلى أن ظهرت المبادرات الرئاسية لوضع حلول سريعة وحاسمة؛ كانت هناك رؤية وعزيمة وتصميم على انجاز المشاكل الصحية المتراكمة".

وأضاف: "أهم المبادرات كانت القضاء على فيروس سي وأشادت منظمة الصحة العالمية بالمبادرة لأننا استطعنا أن نقضي على هذا المرض الذي كان يفتك بأبنائنا؛ لم يكن هناك بيت في مصر يخلو من مصاب بفيروس سي؛ وكان هناك اشادت عالمية بالقضاء على الفيروس".

وتابع: "المبادرات الرئاسية توالت في المشاكل القائمة مثل الكشف المبكر عن الأورام والقضاء على قوائم الانتظار والقوافل الطبية".

وأكمل: "كلية طب القصر العيني تعد من أفضل الكليات على مستوى العالم؛ وأنجبت العلماء وهناك كثير من العلماء يفخرون بانتمائهم إليها؛ الدولة تولي اهتمام عظيم للكلية وهي من القطاعات العظيمة ولدينا مستشفيات جامعية كبيرة أخرى مثل عين شمس ومستشفيات أخرى انتشرت في ربوع مصر؛ الأداء المصري في أزمة كورونا على سبيل المثال تلقت إشادات كبيرة".

وواصل: "شهدنا مشكلات كبيرة في الدول المتقدمة خلال جائحة كورونا ولكن المنظومة الصحية المصرية وإدارة الازمة المصرية نجحت بشكل كبير خلال أزمة كورونا؛ القطاع الحكومي خلال أزمة كورونا كان عظيم للغاية".

وأوضح: "نجحنا في اجراء مليون و700 أخر جراحة للمرضي في قوائم الانتظار وبدأنا في تطبيق منظومة التأمين الصحي بعدة محافظات وكان هناك رضاء كبير من المواطنين تجاه مقدمي الخدمة".

وذكر: "المسح الشامل الذي تم خلال مبادرة علاج فيروس سي جعل لدينا منظومة قوية استطاعت الدولة التحرك من خلالها فيما بعد في التعامل مع أزمات الصحة وكان هناك رؤية وعزيمة وفكر قوي ورئيس مصر على تنفيذ المنظومة بهذا الشكل العظيم".

واختتم: "لم يكن لدينا أمل في حل هذه المشاكل بهذه الكفاءة في مدة زمنية قصيرة وكان حلم صعب التحقق ولكننا شهدنا حل هذه المشكلات في مدة زمنية قصيرة".