الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

برلماني ألماني سابق يوضح أبرز الملفات التي تناقشها قمة الاتحاد الأوروبي

أرشيفية
أرشيفية

كشف جمال قراصلي، عضو البرلمان الألماني السابق، عن أبرز الملفات على قمة جدول أعمال قمة الاتحاد الأوروبي المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقال قراصلي في مقابلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "التمرد الذي قام به مجموعة فاجنر في روسيا قلبت جدول أعمال القمة الأوروبية ووضعت الأولويات لبحث دور المجموعة وكيف تهدد أمن واستقرار أوكرانيا وليتوانيا وبولندا".

وأضاف: "بحث موقف مجموعة فاجنر على رأس جدول أعمال القمة الأوروبية وهناك أيضا ملف الهجرة والملف الصيني وكيف تتعامل دول الاتحاد الأوروبي مع الصين في المستقبل".

وتابع: "عناصر فاجنر ليسوا موجودين في بيلاروسيا فقط ولكن موجودين في عدة دول أفريقية وأوروبية؛ هذه المجموعة خارج القانون ولا يستطيع أحد يحاسبها وهو ما أسسه الرئيس الروسي بحيث تكون داعمه لنظامه وهي الأن تنتشر إلى بيلاروسيا وكل مكان ولا تشكل خطر على دولة واحدة ولكن على دول الاتحاد الأوروبي".

وأوضح: "أعضاء منظمة فاجنر شرسون ومدربون جيدا و80% من أعضائها كانوا مدانين بجرائم ولذلك يراقب الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو هذه المجموعة".

وواصل: "هناك تنسيق بين دول الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو ويتحدثون عن الدعم المستدام لأوكرانيا؛ قبل أسبوعين قامت قمة الناتو بدعوة 20 رئيس شركة مصنعة للسلاح لكي يكون طلب السلاح مباشرة من الشركات وهو ما يعني دعم أوكرانيا بشكل دائم طالما تحتاج ذلك لأن الاتحاد الأوروبي يستهدف ألا تنتصر روسيا بهذه الحرب".

وأكمل: "أوكرانيا تريد الانضمام إلى حلف الناتو وهناك دول أخرى تريد الانضمام إلى الحلف مثل السويد خوفا من المفاجأت؛ لم يكن يتوقع أحد منذ سنتين أن يحدث هجوم روسي على أوكرانيا ولكنه حدث؛ الاتحاد الأوروبي سوف يخصص دعم بقيمة 3.5 مليار يورو والأن تطلب الذخائر والأسلحة والكل يقوم بواجبه لتبقى أوكرانيا قوية لصد القوات الروسية".

واختتم: "جميع الملفات التي تبحثها القمة الأوروبية فيها تناقضات مثل قضية الهجرة وقضية التعامل مع الصين ولكن لا يوجد أي خلاف على موضوع دعم أوكرانيا وهناك اتفاق نسبي أيضا على أن يحصل الاتحاد الأوروبي على استقلاله التجاري من الصين؛ العلاقة سوف تبقى مع الصين ولكن على هذه الدول أن تحصل على استقلالها من البضائع الصينية".