الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

رئيس حزب المحافظين يكشف حقيقة ترشحه في انتخابات الرئاسة 2023

المهندس أكمل قرطام
المهندس أكمل قرطام - رئيس حزب المحافظين

أكد المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، أن التيار الحر الذي أعلن إنشائه مكون من مجموعة أحزاب تؤمن بالمذهب التحرري الحديث وليس التقليدي.

وقال قرطام في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نؤمن حول تطبيق نظرية العقد الاجتماعي الرشيد الذي يحقق التوازن الدقيق وهذا التوازن بين الأقلية والأكثرية وبين السلطات وبعضها والفصل بينها من أجل تحقيق الاستقرار".

وأضاف: "التوازن ضروري لمنع السلطة من التغول الذي ينتهي أما بالفوضى أو الهلاك؛ الليبرالية أو المذهب الحر له مقاييس نحن متفقين في المقاييس العامة ولكن في المقاييس الخاصة قد تجد بعض الاختلافات".

وتابع: "لدينا مشاريع قوانين بالفعل؛ أنا أعتقد أن الدستور يجب أن يتغير على المدى الطويل؛ لدينا استراتيجية نوازن فيها بين الأهداف قصيرة الأجل وبعيدة المدى؛ ما حركنا في الإعلان وجعلنا نشر أن الوقت الحالي هو التوقيت المناسب هو الازمة الاقتصادية".

وأوضح: "لدينا سياسات ضريبية مختلفة؛ الرسوم العالية التي ليس لها سند دستوري؛ موارد الدولة يمكن أن تكون أكثر إذا قلنا سوف نخفض الضرائب على أرباح الشركات طبقا لحساب استخدام هذه الأرباح؛ إذا استخدمت الأرباح على سبيل المثال في إنشاء مصنع جديد وتشغيل العمالة لماذا سوف نحصل على ضرائب؟".

وأكمل: "إذا لم تكن هناك ضمان لحرية ونزاهة وعدالة الانتخابات لن نتواجد في الانتخابات؛ أصدرنا مجموعة من النقاط التي تضمن نزاهة الانتخابات مثل اعلان النتائج في اللجان الفرعية وأن يتواجد المناديب على الصناديق وأن يتم مراقبة الانتخابات بالكاميرات الموجودة في المدارس".

وواصل: "قمنا بعمل تعديل لقانون حماية المستهلك حتى لا نسمح لأحد أن يشتري بالجملة وقت الانتخابات ويقوم بالتوزيع؛ سوف ننتظر إلى أن نطمئن على الإجراءات والتشريعات التي تضمن نزاهة الانتخابات وحريتها؛ إذا حدث هذا الأمر ربما يترشح أحد من التيار الحر".

واختتم: "لدينا مجلس تنفيذي في الحزب؛ وهيئة المكتب طالبت بأن أترشح في الانتخابات ولكن لن أفكر في الموضوع قبل أن يكون هناك ضمانات انتخابية وسوف أفكر من على الساحة أفضل منى وإذا ترشح من هو أفضل مني وأصغر مني سوف أدعمه".