الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف يستفيد المواطن من مبادرة 100 يوم صحة؟ وزير الصحة يوضح

وزير الصحة
وزير الصحة

أكد الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير الصحة والسكان؛ أن مبادرة "100 يوم صحة" واحدة من ضمن المبادرات الـ 14 التي انطلقت وغطت 92 مليون مواطن حتى الان بتكلفة 35 مليار جنيه.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "أساس المبادرات تقليل العبء المرضى على المواطنين وأن يكون هناك وقاية من المرض واكتشاف مبكر للأمراض وكل جنيه ينفق على المبادرة يوفر أمامه 10-15 جنيه".

وأضاف: "100 يوم صحة جزء من مبادرات مصرية تكثف خدمات الدولة من خلال المبادرات التي انطلقت طوال السنوات الماضية سواء 100 مليون صحة أو علاج فيروس سيء أو مبادرات الكشف عن سرطان الثدي".

وتابع: "نعمل في كل وحدات الرعاية الأساسية المنتشرة في كل محافظات مصر بعدد 5400 وحدة رعاية أساسية من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساءا؛ الوحدات تغطي المجتمع المحيط بها ووفرنا الخدمات في 700 مستشفى تابعة لوزارة الصحة".

وأوضح: "سوف نذهب إلى كل مواطن في منزله لغير القادرين على الحركة؛ ولدينا فرق متنقلة يمكنها المساعدة وسوف نتواصل مع المجالس الطبية المتخصصة لكي نقوم باستخراج قرار علاج على نفقة الدولة لمن يحتاج إلى العمليات الجراحية أيا كانت كبيرة أو صغيرة".

وواصل: "المواطنين على مستوى الدولة أما لديه تأمين صحي في مكان وظيفته؛ او من المحافظات الجديدة التي دخلت لمنظومة التأمين الصحي الجديدة فهو مغطى بالتأمين الصحي أو يعمل المواطن في شركة او بنك أو قطاعات مثل الكهرباء أو البترول؛ أو مواطن لا يمتلك أي مما قلته وهم يمثلون 60% من المواطنين وبالتالي يجب أن تعالج الدولة هؤلاء على نفقتها".

وأكمل: "أطلقنا مبادرة الـ 100 يوم صحة لأننا في أجازة صيفية وطلاب خارج المدارس وأسر ليس لديها وقت متاح سوى الاجازة ولذلك قلنا إننا سوف ننتقل بإمكاناتنا الضخمة وسوف ننتشر على الأرض حتى يتم علاج الطفل على سبيل المثال واجراء العملية الجراحية التي يحتاج إليها بشكل مجاني".

واختتم: "هناك 85 ألف و908 من المصابين بالفشل الكلوي وحصلوا على قرار علاج على نفقة الدولة وكذلك سرطان الثدي والانزلاق الغضروفي وصمامات القلب وعمليات القلب المفتوح".