الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سد عالي جديد.. نقيب الزراعيين يوضح أهم جهود الدولة لتوفير الامن الغذائي

نقيب الزراعيين
نقيب الزراعيين

أكد الدكتور سيد خليفة؛ نقيب الزراعيين؛ أن جميع الأشقاء في الدول العربية يشيدوا بالجهود المصرية في مجال الامن الغذائي.

وقال خليفة في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "عدت اليوم من العراق؛ حضرت مؤتمر عن الامن الغذائي في الوطن العربي وحضره عدد من المختصين والوزراء والجميع يتحدث عن إنجازات مصر في المشروعات الزراعية".

وأضاف: "كل أشقائنا في الدول العربية يشيدوا بتجربة مصر في توفير الامن الغذائي والمشروعات القومية؛ السد العالي حين تم انشائه وفر 3 مليون فدان وما تم إنجازه حاليا يعني أن هناك سد عالي جديد ونتحدث عن 3.5 مليون فدان من الأراضي المستصلحة".

وتابع: "أنت اليوم تقوم بإنشاء سد عالي جديد؛ كلنا كمواطنين مصريين وشعب مصر نشكر الدولة على هذا المجهود الكبير وحين نحضر مؤتمرات في الخارج نشعر بالفخر أننا مصريين؛ في العراق شاهدت نموذج النخيل وقاموا بتبني التجربة المصرية لإنتاج التمور الفاخرة ويطالبون بالخبرات المصرية في هذا المجال لدعم الاشقاء".

وواصل: "أسعار السلع الغذائية في الخارج مقارنة بالأسعار في مصر أكبر؛ لدينا وفرة ولولا المشروعات القومية كنا لنعاني من أزمة كبيرة؛ وحين نتحدث اليوم عن النهر الصناعي وتكاليفه الكبيرة سنجد الإرادة السياسية وإن لم يكن هناك استقرار أمنى وسياسي مع القدرة المالية والإرادة السياسية".

وأوضح: "لدينا محدودية في الموارد المائية ووزارة الري ترفع وحدة استخدام المياه؛ مياه الجريان السطحي في النهر الصناعي هي مياه الأمطار والسيول التي كانت تسبب خسائر كبيرة في الإسكندرية والبحيرة؛ اليوم نقوم بعمل شركات لتجميع هذه المياه واليوم قمنا بتحويلها من مخاطر لفائدة وأصبحت إضافة أستطيع الاستفادة منها".

وأكمل: "قمنا بإنشاء محطة ضخمة لإعادة معالجة مياه الصرف الزراعي وبجانب المياه الجوفية هو ما حقق لك الاتاحة من أجل زراعة 2.2 مليون فدان وتوفير الموارد المائية المستدامة الخاصة بها وأيضا نتحدث عن التصنيع الزراعي وإقامة مصانع مناطق للتخزين".

واختتم: "الدولة المصرية والسيد الرئيس يعملان في موضوع الأمن الغذائي منذ عام 2015 ومصر أطلقت القمر الصناعي سات 2 ومن ضمن استخدامات القمر الصناعي مكافحة التصحر والاستخدامات الزراعية".