الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. التعليم ترد على شكاوى طلاب الثانوية العامة من صعوبة امتحان الكمياء

الرئيس نيوز

رد شادي زلطة؛ المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم؛ على شكاوى طلاب الثانوية العامة من امتحان مادة الكمياء والذي انعقد صباح اليوم.

وقال زلطة في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك شكاوى وردت حول امتحان مادة الكمياء؛ مواصفات الامتحانات بشكل عام ثابته لا تتغير وكل امتحان يحتوي على تدرج في الأسئلة من السهولة للصعوبة حتى يحفظ الطالب المتميز حقه".

وأضاف: "اصدرنا بيان اليوم متعلق بتوجيه لجنة من 10 خبراء لمراجعة دقة صياغة الأسئلة ونموذج الإجابة وهناك جزء أخر وهو أن التصحيح الالكتروني يحدد معامل الصعوبة لكل سؤال وفي حال وجد التصحيح الالكتروني أن معظم الطلاب لم يجيبوا على سؤال محدد يتم اتخاذ اجراء يراعي صالح الطلاب".

وتابع: "الهدف الرئيسي من البيان هو طمأنة الطلاب أن حقهم في الاجتهاد والدرجات محفوظة وأي طالب له حق في الإجابة سوف يحصل على حقه تماما؛ ويجب أن يكون التقييم واضح وهناك فارق بين الطالب المتميز والطالب المتوسط والبسيط".

وواصل: "بمجرد أن وردت الشكاوى للوزارة تم اتخاذ الإجراءات التي أوضحناها؛ وهي تتم بشكل متدرج؛ بعد أن تنتهي لجنة الخبراء من مراجعة دقة الأسئلة ونموذج الإجابة يبدأ أعمال التقدير الخاصة بالامتحان وهو ما يتم في كل مادة".

وأوضح: "اعمال التقدير تبدأ بعد ذلك اثناء التصحيح الالكتروني وهنا سوف نحدد معامل الصعوبة لكل سؤال ويتم اتخاذ اجراء يراعي صالح الطلاب حال وجد سؤال لم يجيب عليه كل الطلاب؛ ومن بين الإجراءات إعادة توزيع درجات السؤال".

وذكر: "في حالات شكاوى صعوبة الامتحانات سوف نجد كم كبير من الشائعات ونحن لا ننساق وراء الشائعات ونركز على الواقع ونتعامل مع الرأي العام بكل شفافية وصراحة وأكدنا على تشكيل لجنة للمراجعة مع بحث معامل صعوبة الأسئلة".

وأدى، اليوم الأحد، طلاب الثانوية العامة 2023، امتحان الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية، امتحان الجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية، حيث بدأ الامتحان في التاسعة صباحا، وانتهى في الثانية عشرة.

وشكى الطلاب الذين أدوا امتحان الكمياء اليوم من صعوبة الامتحان موضحين أنه كان يحتاج إلى أكثر من الوقت المحدد للامتحان.