السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس وزراء الهند يوجه دعوة للرئيس السيسي لحضور قمة العشرين

الرئيس نيوز

نظمت سفارة الهند بالقاهرة، مساء اليوم الأحد، مؤتمرًا صحفيًا بحضور مساعد أول وزير الخارجية الهندي فيناى كواترا، وأوصاف سعيد، مساعد وزير الخارجية بالهند، واريندام باجشي، نائب وزير الخارجية بالهند، وبرادييب راجبوريت، وكيل وزارة الخارجية لشرق آسيا وشمال أفريقيا، وأجيت جوبتيه، سفير الهند في القاهرة، وذلك بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى القاهرة.

وقال كواترا إن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي وجه الدعوة اليوم للرئيس عبدالفتاح السيسي لحضور قمة العشرين المقرر انعقادها في سبتمبر القادم بالهند في ضوء رئاستها الحالية للمجموعة.

وأكد كواترا أن تقليد الرئيس عبد الفتاح السيسي لرئيس الوزراء الهندي بقلادة النيل يعكس قوة العلاقات بين البلدين.

وحول فعاليات اليوم الأول لزيارة مودي إلى القاهرة، قال كواترا إن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ومودي ترأسا أمس اجتماع مائدة مستديرة بحضور عدد من وزراء الحكومة ودارت نقاشات مطولة حول المجالات الاقتصادية والطاقة والتكنولوجيا والاتصالات والصحة والزراعة والبنية التحتية والشراكة الثنائية وآفاق التعاون بين البلدين.

وقال كواترا إن رئيس الوزراء الهندي عقد اجتماعًا أيضًا مع مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام حول التعاون بين البلدين لمواجهة الأيدلوجيات المتطرفة لاسيما بين الشباب، مشيرًا إلى أن المفتي قام مؤخرًا بزيارة ناجحة إلى الهند حيث تواصل مع عدد من الشخصيات العامة حول التعاون بين الجانبين.

ولفت إلى أن مودي زار صباح اليوم مسجد الحاكم بأمر الله ومقابر الكومنولث في القاهرة حيث ترقد جثامين الجنود الهنود الذين فقدوا حياتهم خلال الحرب العالمية.

وذكر أن الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الهندي وقعا اليوم اتفاقية الشراكة الاستراتيجية، كما شهدا توقيع ثلاث اتفاقيات أخرى حول التعاون في مجالات الزراعة وحماية الآثار والترميم.

وفيما يتعلق بتوسيع عضوية مجموعة "بريكس"، قال كواترا إن الدول الأعضاء تنظر حاليًا في المعايير التي سيتم وضعها لتوسيع عضوية المجموعة.