الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مصادر تكشف أسباب فرض ضريبة على السبائك الذهبية

الرئيس نيوز

تسبب قرار وزير التموين بالمساواة في المعاملة الضريبية بين السبائك والمشغولات وفرض ضريبة قيمة مضافة على بعض السبائك في حالة من الارتباك في السوق على الرغم ن حالة الركود في المبيعات.

وقالت مصادر لـ"الرئيس نيوز"، إن القرار تنظيمي إذ أن السبائك أوزان أعلى من 31.100 جرام كانت لا تخضع للضريبة مقابل خضوع السبائك ذات الأوزان الصغيرة لضريبة القيمة المضافة بسعر 14%، مشددة على ارتفاع واردات الذهب من الخارج بفعل قرارات الإعفاء من الرسوم الجمركية.

ومن جانبه، قال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب، إن السبائك المغلفة ستخضع جميعها للضريبة، مشيرا إلى أنه بالفعل كان هناك سبائك تخضع للضريبة على المصنعية وذلك القرار حاليا يشمل كافة السبائك دون الـ 100 جرام.

وأكد نجيب لـ"الرئيس نيوز"، أن القرار سيحد من شراء الذهب خاصة في ظل حالة الركود الحالية مع قرب عيد الأضحى واتجاه السيولة لشراء الأضاحي وانخفاض عدد الأفراح مقارنة بعيد الفطر.

 وفقًا للقرار الجديد سيكون متوسط ضريبة القيمة المضافة على السبائك الذهب أوزان 50 جرام و100 جرام حوالي  10.84 جنيه ومع إضافة الدمغة يكون إجمالي الضريبة والدمغة حوالي 11.25 جنيه.

وتابع نجيب أن الأسعار لا تزال مرتفعة والسيولة منخفضة في السوق مما دفع بالركود لمحلات الصاغة فضلا عن تعدد القرارات يتسبب في ارتباك.

ومن جانبه، قال مصدر مسئول بمصلحة الضرائب لـ"الرئيس نيوز"، إن الذهب الخام معفى من ضريبة القيمة المضافة، الذهب المدموغ تحصل عليه مصلحة الدمغة والموازين رسوما، مشيرا إلى عدم وجود تعديلات في قانون الضريبة على القيمة المضافة.