السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي: استمرار الإخوان في السلطة كان سيؤثر على مصر والعالم

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد فايز فرحات؛ مدير مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية؛ أن استمرار حكم جماعة الإخوان كان سيؤثر على مصر والأقليم وربما العالم.

وقال فرحات في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "لو استمر حكم جماعة الإخوان في مصر كان سيشكل خطر كبير على مصر والإقليم وربما العالم؛ لو افترضنا استمرار التنظيم في الحكم مفهوم المواطنة كان سيتغير ومفهوم العلاقة بين المواطن والدولة سيتغير".

وأضاف: "المواطنين لن يكونوا على مسافة واحدة من الدولة ولا يمكن أن تكون دولة الاخوان على مسافة واحدة من المواطنين؛ كنا سنشهد تميز في مصر على أساس الدين ودرجة الإيمان؛ هم ميزوا ليس فقط بين التنظيمات الإسلامية ومن خارجة ولكن حتى بين التنظيمات الإسلامية وبعضها وهذا يعود إلى تركيبة الاخوان والتنظيمات الإسلامية بشكل عام".

وتابع: "كنا سنصبح أمام دولة تميز على أسس لا يعرفها المجتمع المصري؛ وهذا ما كان قد يحدث في المجتمع المصري حال استمرار الاخوان وكان هناك نتائج أخرى تتعلق بطبيعة الدولة وطبيعة المجتمع المصري؛ لو افترضنا إعادة تعريف مفهوم المواطنة من وجهة نظر جماعة الإخوان كنا سندخل في حرب أهلية وبدأت المؤشرات بالفعل خلال فترة حكم الجماعة".

وأوضح: "خطوط تقسيم المواطنين المصريين كانت قد بدأت بالفعل؛ ويمكن أن نعود لمشاهد مؤلمة مورست ضد أصحاب مذاهب في المجتمع المصري؛ تقسيم المواطنين بناء على درجة الإيمان كان أمر خطير؛ المواطن المصري لا يقبل الطعن في مستوى إيمانه وطبيعة علاقته بالله".

وأكمل: "هذ الأمر كان سيؤدي بالفعل إلى حروب أهلية؛ وفي الفترة الأخيرة من حكم جماعة الإخوان كان هناك مؤشرات لحدوث الحرب الأهلية".

وعن أهم ما حدث في العشرة سنوات الأخيرة بعد الإطاحة بجماعة الإخوان قال فرحات: "هناك 3 استحقاقات مهمة كان هناك تركيز عليها خلال السنوات العشرة الأخيرة؛ وننظر هنا في الفترة من 2013 حتى الأن باعتبار أنها فترة واحدة".

واختتم: "ما يحدث كله هو جزء من مشروع للتنمية ويجري في مصر وفقا لأولويات محددة؛ وأهم ما انجز خلال السنوات العشرة الماضية هو تثبيت مؤسسات الدولة الوطنية".