الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مفتي الجمهورية: شعب صربيا ينظر بإعزاز وتقدير إلى مصر

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية

تحدث الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن زيارته إلى دولة صربيا وإلقاء محاضرة في جامعة بلجراد بالإضافة إلى إلقاء خطبة الجمعة في أكبر مساجد العاصمة.

وقال علام في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "بعض المحاضرة كان هناك كثير من الأسئلة ولكن أهم سؤال كان ما هي النصيحة التي تقدمها إلى طلاب جامعة بلجراد؛ وحضر في ذهني التحديات العالمية ومحاولة تفكيك الدولة الوطنية ومحاولة القفز عليها".

وأضاف: "قلت لهم من واقع التجربة الإنسانية والتاريخية أرجوا الحفاظ على أوطانكم وتعميق الانتماء والولاء إلى الوطن".

وعن الخطبة التي قام بها في أكبر مساجد العاصمة الصربية، قال علام: "المسجد تاريخي وهو أصغر من الحسين والازهر الشريف ولكنه أكبر مساجد بلجراد وعليه اقبال كبير؛ وحين صعدت المنبر قلت فيما أتحدث أمام هؤلاء الناس وبعضهم يتحدث العربية وبعضهم لا".

وتابع: "التركيز في الخطبة كان على قيمة الرحمة وأنه لا يتصور أن يكون سلوك المسلم؛ بأن انسان يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ويكررها أكثر من 100 مرة يوميا ثم يكون سلوكه سلبيا؛ الرحمة معناها التفاعل مع الكون والتعاون مع أخيك الأنسان والنبات والجماد".

وأوضح: "أنت في حالة تناغم مع الكون وحتى ينطبق علينا قول الله سبحانه وتعالي وإن من شيء ألا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم فكلنا يسبح ويعمر ويتعاون لأننا انطلقنا من رسالة الرحمة التي أرساها سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم".

وأشار علام إلى أن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أكَّد فخره بعلاقته بالرئيس السيسي وتقديره لجهوده المستمرة في إحداث تنمية شاملة في مصر، وأنه يثمِّن التحديات الكثيرة التي تمرُّ بها مصر، مشيرًا إلى أن شعب صربيا ينظر بإعزاز وتقدير إلى مصر لعطائها الديني والثقافي والحضاري

وأشاد علام بالجهود الملموسة والمتميزة التي بذلتها الدولة الصربية في القضاء على التعصب الديني ونشر التسامح والمحبة بين مواطنيها دون تفرقة على أساس الدين، مُثمِّنًا تجربة اندماج المُسلمين والمسيحيين الصرب في النسيج الوطني لصربيا، وعدم التمييز على أساس ديني في كافة الأمور الحياتية اليومية للمواطن الصربي.