الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيسة وزراء باربادوس: العالم لا يمكن أن يستمر في ظل نظام إمبريالي قديم

الرئيس نيوز

قالت رئيسة وزراء جزيرة باربادوس ميا موتلي، اليوم الخميس، إن العالم لا يمكن أن يستمر في ظل نظام إمبريالي قديم، لا يرى الدول ولا يسمع الشعوب.

وأضافت ميا موتلي -خلال كلمتها في الجلسة الافتتاحية للقمة الدولية لميثاق التمويل العالمي الجديد المنعقدة في العاصمة الفرنسية باريس - أنه على رؤساء الدول والحكومات أن يعترفوا بأن العالم لا يمكن أن يستمر في ظل نظام إمبريالي قديم لا يرى الدول والأسوأ من ذلك لا يرى ولا يسمع ولا يشعر بالشعوب.

وأكدت أهمية أن تضع القمة الدولية لميثاق التمويل العالمي الجديد على طاولة الحوار المؤسسات التمويلية متعددة الأطراف، وحساباتها التي تمثل أكثر من ميزانية ثلثي دول العالم، داعية المجتمع الدولي إلى إحداث تغيير جذري بهذه المؤسسات.

وأشارت إلى أن بلادها وجزر أخرى في الكاريبي في حالة إنذار لحدوث إعصار استوائي، مؤكدة ضرورة تكثيف الجهود لمواجهة هذا الإعصار، والعمل على حماية الكوكب والتنوع البيولوجي وكذلك حماية الشعوب.

وطالبت بضرورة حشد الإرادة السياسية من أجل التغيير وليس الإصلاح فقط، مؤكدة أن العالم في حاجة إلى تغيير نظام الحكم العالمي، والإصرار على حدوث تحويل كامل لتأمين مصادر التمويل حول العالم.