السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "نقص الدولار" كلمة السر.. 30% زيادة في أسعار الشقق و25% للفيلات

الرئيس نيوز

شهدت أسعار العقارات موجة ارتفاع كبيرة على خلفية ارتفاع أسعار مواد البناء والمدخلات الخاصة بالصناعة مع نقص الدولار، حيث ارتفع متوسط السعر للشقق السكنية في الربع الأول من عام 2023 بنسبة 30%  بالمقارنة مع الربع الأول من عام 2022، في حين قفز متوسط السعر المطلوب للفيلات بنسبة 25%، وبالمثل قفزمتوسط إيجار الشقق والفيلات بنحو 24% بالمقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي.

وأظهر تقرير لمحرك البحث العقاري “بروبرتي فايندر” ارتفاع الطلب العقاري على الرغم من ارتفاع الأسعار وأن المشروعات قيد التنفيذ والمجمعات الجديدة والطلب المتزايد على الملكية سترسم ملامح مستقبل القطاع العقاري في مصر.

وأرجع التقرير حالة السوق إلى تأثير انخفاض قيمة الجنيه المصري، وارتفاع معدل التضخم على تكاليف البناء في قطاع العقارات. كما عانت شركات التطوير العقاري من التغيرات في مستوى الربحية، مع بروز اتجاه آخر يتمثل في اندفاع المشترين لشراء العقارات في محاولة منهم لأخذ الحيطة من انخفاض قيمة العملة المحلية مقابل الدولار.

وبرزت "شركة بالم هيلز للتعمير" كشركة رائدة في مجال التطوير العقاري في مصر، حيث استكملت 662 مبنى في مشروع "بالم هيلز فيرا القاهرة الجديدة" بتكلفة بلغت 640 مليون دولار، بينما استثمرت "شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية" نحو 200 مليون دولار في "مجمع القطامية ديونز" الذي تم تسليمه في "القاهرة الجديدة".

وتعد "شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار" (سوديك) من أبرز شركات التطوير العقاري في السوق المصري، التي كان لها بصمتها أيضًا في الربع الأول من عام 2023، حيث استكملت مشاريع بقيمة 44.5 مليون دولار في المرحلة الثانية من مجمع "ذا استيتس" في "مدينة الشيخ زايد".

وتضم محافظة الجيزة نحو 18% من المشروعات التي تم تسليمها، بقيمة إجمالية بلغت 108.5 مليون دولار، بينما كشف التقريرعن مراقبة الاسواق أن القاهرة الجديدة ومدينة 6 أكتوبر والمعادي حي شرق بجانب مدينة نصر كانت الخيارات المفضلة للباحثين عن امتلاك شقة. بينما شكلت مدينة القاهرة الجديدة، ومدينة 6 أكتوبر، وحي المعادي، ومدينتي، ومدينة نصر الخيار الأمثل لمستأجري الشقق.

وحازت مدينة 6 أكتوبر والغردقة  ومدينتي، والقاهرة الجديدة ثم العاصمة الإدارية الجديدة على اهتمام مشتري الفلل، سواء للأغراض الاستثمارية أو السكنية، بينما فضل مستأجرو الفلل غالبًا التوجه إلى مدينة 6 أكتوبر وحي المعادي ومدينتي والمقطم ومدينة القاهرة الجديدة.

وحقق حي المعادي الذي يُعد من أكثر المناطق بحثًا عن شقق بغرفة نوم واحدة، أعلى عائد على الاستثمار بلغ 9.85% في حين تصدرت مدينة القاهرة الجديدة قائمة المناطق التي حققت أعلى ربحية للفيلات المكونة من ثلاث غرف نوم وبعائد على الاستثمار وصل إلى 8%.