الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بلينكين في الصين.. محادثات "عالية المخاطر" وسط تصاعد التوتر بين القوتين العظميين

الرئيس نيوز

أكد الرئيس الصيني، شي جين بينج، إحراز تقدم في لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، واصفًا هذا التقدم بأنه تطور "جيد للغاية"، في حين أكد وزير الخارجية الأمريكي أن العلاقات الثنائية التي تدار بـ"مسؤولية" بين البلدين، تصب في مصلحة العالم بأسره.

وقال شي جين بينج في الاجتماع حسب مقطع فيديو نشرته قناة "CCTV" الحكومية الصينية إن “الطرفين اتفقا على الالتزام بالتفاهم المشترك الذي توصلت له مع الرئيس بايدن في بالي”.

وأردف الرئيس الصيني قائلا: "لقد أحرز الطرفان تقدما وتوصلا لاتفاقيات حول قضايا معينة، وهذا أمر جيد جدا".

وذكر شي في اجتماعه مع بلينكن أن "التواصل بين الدولتين يجب أن يستند دائما إلى الاحترام المتبادل والصدق، وأتمنى منك، السيد وزير الخارجية، عبر هذه الزيارة أن تساهم بشكل أكبر باستقرار العلاقات الأمريكية الصينية".

وبدأ اللقاء بين الرئيس الصيني ووزير الخارجية الأمريكي في تمام الساعة 4:34 بالتوقيت المحلي للصين، وفقا للوفد الصحفي المرافق لبلينكن.

ووصف تقرير نشرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية اليوم الاثنين، زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إلى الصين بأنها "عالية المخاطر"، وتهدف إلى إعادة العلاقات إلى مسارها بعد شهور من التوترات الملتهبة بين أكبر اقتصادين في العالم.

ويعد بلينكين أول وزير خارجية يزور الصين منذ خمس سنوات وأكبر مسؤول أمريكي يقوم بمثل هذه المهمة منذ أن تولى الرئيس جو بايدن منصبه في أوائل عام 2021.

وقال المراقبون إنهم كانوا مهتمين للغاية بما إذا كان الرئيس الصيني سيستقبل بلينكن أم لا لأن العلاقات في أدنى مستوياتها منذ عقود.

وأشار مسؤولون من الحكومتين إلى توقعات منخفضة للزيارة، حيث أخبر مسؤول كبير في وزارة الخارجية المراسلين في وقت سابق من هذا الأسبوع أنه لا يتوقع "قائمة طويلة من الإنجازات"، ويتصور المسؤولون الأمريكيون رحلة وزير الخارجية على أنها محاولة لاستئناف قنوات الاتصال العادية مع الصين من أجل تجنب الصراع بين اثنتين من القوى العظمى في العالم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، مات ميلر، في بيان للاجتماع، إنه خلال الاجتماع، الذي استمر لأكثر من خمس ساعات، دعا بلينكين تشين لزيارة واشنطن وتم قبول الدعوة.

وأضاف ميلر: "دعا الوزير وزير الخارجية تشين إلى واشنطن لمواصلة المناقشات، واتفقوا على تحديد موعد زيارة متبادلة في وقت مناسب للطرفين"، مضيفًا أن بلينكين شدد على "أهمية الدبلوماسية والحفاظ على قنوات الاتصال عبر النطاق الكامل للحد من مخاطر سوء الفهم أو سوء التقدير".

وتابع ميلر: "أعرب بلينكين أيضًا عن مخاوف الولايات المتحدة بشأن عدد من الجبهات والفرص للعمل مع الصين"، وكان من بين المسؤولين الأمريكيين الذين شاركوا في الاجتماع مساعد وزيرة الخارجية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ دانييل كريتنبرينك والسفير الأمريكي لدى الصين نيكولاس بيرنز.

وعلى الجانب الصيني، رافق تشين مسؤولون آخرون في وزارة الخارجية، من بينهم مساعد وزير الخارجية هوا تشون ينج.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية للصحفيين إن اجتماع يوم الأحد كان بشكل عام "مباشرًا" وأسفر عن تقدم "على عدد من الجبهات" حيث أظهر الجانبان "رغبة في تخفيف التوترات". 

وأضاف المسؤول أن "الخلافات العميقة" بين الولايات المتحدة والصين كانت واضحة خلال الاجتماع.

وتابع المسؤول: "لم يكن لدى أي شخص أي تصور مسبق بأننا سنحل جميع المشكلات الصعبة في اجتماع واحد أو اجتماعين"، مشيرًا إلى أنه من المهم بدء المحادثة.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الشيء الوحيد الذي اتفق عليه الجانبان هو الحاجة إلى توسيع الرحلات الجوية بين البلدين. لكنهم لم يشاركوا أي اتفاقيات حول هذا الموضوع أو أي موضوع جوهري آخر مع المراسلين.

بعد اجتماع بعد الظهر، انتقل بلينكين إلى عشاء عمل مع تشين، حسبما صرحت وزارة الخارجية الأمريكية للصحافة المسافرة ومن المقرر أن يلتقي بلينكين يوم الاثنين مع كبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي، بالإضافة إلى محادثات مائدة مستديرة مع طلاب التبادل الأمريكيين وقادة الأعمال.

جدير بالذكر أن زيارة بلينكين إلى بكين، التي أعلن عنها بايدن وشي بعد اجتماعهما الأخير، كان من المقرر أصلًا أن تتم في فبراير وكان يُنظر إليها على أنها مشاركة متابعة رئيسية. ومع ذلك، تم تأجيلها بعد اكتشاف منطاد تجسس صيني مشتبه به يمر عبر الولايات المتحدة، والذي قال بلينكين في ذلك الوقت "خلق الظروف التي تقوض الغرض من الرحلة".