الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الدواجن تطالب الحكومة بالتدخل لضبط أسعار الصويا

عبد العزيز السيد
عبد العزيز السيد - رئيس شعبة الدواجن

أكد الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، أن الحكومة تبذل جهودا كبيرة من أجل توفير السلع الاستراتيجية.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "فوجئنا بأن الحكومة وفرت عملة أجنبية إضافية من أجل توفير السلع الاستراتيجية؛ ونشكر الحكومة على هذا الأمر ويجب أن يعرف المواطنين أن الحكومة تبذل جهود من أجل توفير السلع".

وأضاف: "اليوم كنت موجود في اجتماع لجنة متابعة السلع الغذائية في مجلس الوزراء ونرسل تقارير رسمية توضح مدى توافر السلع؛ لدينا احتياطي من زيت الطعام يصل إلى 12 شهر؛ هناك زيت عباد ونخيل وصويا".

وتابع: "لدينا وفرة من الأرز في السوق والهايبرات والمنافذ يصل إلى 6-7 أشهر والذرة الصفراء تصل إلى 3 أشهر وذلك وفقا للاستهلاك الفعلي المتوازن وعالميا انخفضت أسعار الذرة 2% وهي تساوي 10 دولار بقيمة 300 جنيه".

وأكمل: "سعر الذرة في مصر حاليا 11 ألف جنيه وهو سعر معقول؛ ولكن المشكلة في الصويا؛ لو انخفضت الصويا سوف تنخفض أسعار الاعلاف؛ ويجب ألا يتجاوز سعرها 24 ألف جنيه ولكنها تباع بسعر 34 ألف جنيه وهو فارق كبير للغاية".

وواصل: "سعر الذرة جيد ولكن هناك مشكلة في سعر الصويا؛ متوسط سعر الأعلاف 22-23 ألف وحين ينخفض الصويا 10 ألاف يتراجع سعر العلف إلى 17 ألف وبالتالي تتراجع أسعار الدواجن إلى 58 جنيه في المزرعة بدلا من 67 جنيه حاليا".

وأوضح: "هناك أمل أنه في ظل التحركات الإيجابية على أرض الواقع أن نجد تراجع في أسعار الأعلاف خاصة وأن الأسعار العالمية تتراجع؛ هناك مجموعة تقوم باستيراد الأعلاف ومن المهم أن تقوم جهة حكومية بالتدخل لصالح البلد والمواطن وأن تقوم هيئة السلع التموينية باستيراد الاعلاف وضخها في السوق مباشرة".

وذكر: "هناك لجنة للاستثمار يرأسها رئيس الجمهورية لتذليل العقبات أمام المستثمرين ومن المفترض أن يكون هناك اهتمام من هيئة الاستثمار؛ مصر بلد جاذبة للاستثمار".

واختتم: "يجب أن تكون هناك متابعة دقيقة للإفراجات من الأعلاف ويجب أن يحاسب المستورد على الأسعار التي يقوم بالبيع بها؛ المستورد يحصل على الدولار بسعر 30 جنيه وحين يقوم ببيع الأعلاف يقوم بالتسعير على 40 جنيها للدولار".