السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حقيقة تسريب امتحان العربي لطلاب الثانوية العامة اليوم على تليجرام.. اعرف الحقيقة

الرئيس نيوز

سيطرت حالة من القلق والتوتر على طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوى، عقب الأنباء المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حول تسريب امتحان العربي لطلاب الثانوية العامة، بعد مرور الدقائق الأولى من بداية الامتحان.

وفي تمام الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشر ظهرًا، يؤدي طلاب الثانوية العامة 2022-2023، امتحان مادة اللغة العربية، وفقًا للجدول المعلن من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

تسريب امتحان العربي لطلاب الثانوية العامة اعرف الحقيقة

 

وباستخدام العصا الإلكترونية، شهدت اللجان الامتحانات المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية تفتيش الطلاب بهدوء؛ للتأكد من عدم اصطحاب أو حيازة الطلاب أي وسيلة غش إلكترونية أو تقليدية.

 

تسريب امتحان العربي لطلاب الثانوية العامة اعرف الحقيقة

 

 

وعلى الرغم من ذلك، تداول عدد من جروبات الغش الإلكترونية، عبر موقع التواصل الاجتماعي المختلفة وخاصة "تليجرام"، بعض أسئلة امتحان اللغة العربية بعد لحظات من بدء الامتحان، بزعم أنها من امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة هذا العام.

وبدوره، أكد مصدر مسؤول بالوزارة، أنه جار التحقق من الأسئلة المتداولة عبر جروبات الغش، مشددا على أن فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية، يعمل على تتبع كل ما يتم تداوله من أسئلة للوصول لكل شخص متسبب بتسريب الامتحانات.

وشددت وزارة التربية والتعليم، على التحقيق فى أي واقعة غش، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد المتورطين فى تصوير أسئلة الامتحان ورفعها على صفحات الغش الإلكترونى.

ونفت التربية والتعليم، ما يتردد على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي من صور امتحان عربي ثانوية عامة 2023، مؤكدة أنها شائعات تهدف لإثارة البلبلة وزيادة التوتر لجميع طلاب الصف الثالث الثانوي 2023 وأولياء الأمور.

ومن ناحية أخرى، يتابع الدكتو رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، سير امتحانات الثانوية العامة 2023، من محافظة كفر الشيخ، حيث حرص الوزير على التواجد لضمان الانضباط والتأكد من تنفيذ جميع الإجراءات والقواعد المنظمة للامتحانات.

كما تابع الوزير رضا حجازي، مع رؤساء اللجان بالمحافظة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، انتظام سير الامتحانات من خلال غرفة العمليات، ووصول ورق الاسئلة إلى مختلف اللجان بالمحافظة، وتنفيذ التعليمات الواردة من الوزارة بهذا الشأن.

وجاءت تعليمات وزير التربية والتعليم لطلاب الثانوية العامة 2023 كالتالى:

1- يجب على الطلاب التزام الهدوء والانضباط داخل اللجان.
2ـ ابدأ بالإجابة عن الأسئلة السهلة داخل كراسة الامتحان.
3- ضرورة التأكد عند تظليل دائرة الإجابة الصحيحة في البابل شيت أنك تظلل نفس رقم السؤال.
4- يجب على طالب التزم بالمساحات المخصصة لإجابات الأسئلة المقالية.
5- لا تقلق عند تعديل إجاباتك ووضع علامة «إكس» عليها ثم ظلل دائرة أخرى.
6- يجب على الطالب تدقيق تدوين بياناته ونموذج الأسئلة.
7- ضرورة التأكد من تدبيس ورقتا الإجابة البابل شيت مع ورقة الأسئلة المقالية.
8- ابتعد عن حيازة التليفون المحمول أو أي وسيلة غش حرصًا على مستقبلك.

الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم أكدت أن مادة اللغة العربية، تعد أول مادة مضافة للمجموع في امتحانات الثانوية العامة 2023، وأن الأسئلة موزعة بشكل متساوٍ بواقع 30% للمستويات العقلية البسيطة و30% للمستويات العليا للتفكير و40% للمستويات المتوسطة.

وأضافت أن عدد الأسئلة في مادة اللغة العربية يبلغ 55 سؤالًا، منها 4 أسئلة مقالية مخصصة لها 10 درجات، و51 سؤالًا اختيار من متعدد مخصصة لها 70 درجة، بإجمالي 80 درجة لجميع أسئلة المادة.