الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

علوم البحار يكشف تفاصيل ظهور القرش بالإسكندرية: مولود صغير من نوع الماكو

الرئيس نيوز

أصدرت محافظة الإسكندرية، اليوم السبت، بيانًا للرد على ما جرى تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن انتشار صور لأحد الصيادين ممسكًا ببعض صغار أسماك القرش اصطادها من عرض البحر أمام منطقة المكس.

وبحسب البيان، أكد خبراء معهد علوم البحار والمصايد بالإسكندرية أن الصور المتداولة مع أحد الصيادين هي لقرش صغير مولود حديثًا من نوع "ماكو ذو الزعنفة القصيرة Isurus oxyrinchus" ولا يمثل أي خطورة.

ونفى خبراء معهد علوم البحار المصايد بالإسكندرية ما يجري تداوله من تواجد القرش الصغير في منطقة المكس والتي تعد مياهها مياه مختلطة ووجود طلمبات المكس أيضا تمنع من دخوله.

وأوضح الخبراء أن الصياد رمي الغزل أو الشبك على بعد أكثر من 3 كيلو متر من الشاطئ بمنطقة موازية لمنطقة المكس، مؤكدين أن هذا النوع لا يعيش في هذه المنطقة ولكن يعيش في الأماكن العميقة.

وأشاروا إلى أن وجود هذا النوع من القرش في هذه الفترة طبيعي لأنه موسم تزاوج القروش سواء في البحر الأحمر أو البحر المتوسط ولا داعي لإثارة الذعر والبلبلة بنشر وتداول معلومات وصور تحمل أخبار مضللة.

وأضاف الخبراء أنه يوجد بعض أنواع الأسماك الشبيهة بالقروش تباع في أسواق المكس ويرغب في شرائها بعض المواطنين لرخص سعرها نسبيًا وهذا يحدث منذ عشرات السنين في هذه المنطقة وليس بالحدث الجديد.