الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة ٢٠٢٣

الرئيس نيوز

يحرص العالم العربي والإسلامي لمعرفة موعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة ٢٠٢٣، والذي يعد البوصلة التي تسير عليها الدول العربية في تحديد الرؤية الشرعية، بالتزامن مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

ويوم الأحد الماضي، أصدر مركز الفلك الدولي، بيانا بشأن موعد تحري رؤية هلال ذي الحجة في السعودية للعام 1444 هـ، حيث قام بتحديد موعد وقفة عرفات واليوم الأول من عيد الأضحى المبارك ٢٠٢٣.

موعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة ٢٠٢٣

وأكد البيان، أنّ معظم دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الأحد 18 يونيو 2023م، والذي يوافق 29 ذي القعدة 1444 هـ، وقد يكون من الصعب رؤية الهلال في ذلك اليوم باستخدام التلسكوب، وسط وغرب العالم الإسلامي.

وتوقع معهد الفلك الدولي، أن يكون استطلاع رؤية الهلال في السعودية يوم الإثنين الموافق 19 يونيو الجارى، أول أيام شهر ذي الحجة في العديد من الدول، ويوم الثلاثاء 27 يونيو، هو الوقفة عرفات، فيما يوافق الأربعاء 28 يونيو، أول أيام عيد الأضحى.

ووفقًا لما أفادت به وكالة الأنباء السعودية، أن  المحكمة العليا السعودية، دعت عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء غد الأحد الموافق التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1444هـ.

وأضافت المحكمة العليا، بأنها تأمل ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة، لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين.

وعلى صعيد متصل، قررت دار الإفتاء المصرية، استطلاع هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري 1444، يوم الأحد القادم الموافق 18 يونيو الحالي عقب صلاة المغرب مباشرة، وحال ثبوت هلال شهر ذي الحجة للعام 1444 فستكون وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك بعد 10 أيام.

وبدورها، قالت البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن هلال شهر ذي الحجة سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 38 فجرًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 29 من ذي القعدة 1444هـ الموافق 18-6-2023م.

وأضافت أن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 29 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 36 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم يوم الرؤية، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 31 - 37 دقيقة.