الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد مهاجمته "الدعم السريع".. اغتيال حاكم دارفور مع دخول الحرب بالسودان شهرها الثالث

الرئيس نيوز

اغتيل حاكم إقليم دارفور السوداني بعد ساعات من اتهامه لقوات الدعم السريع شبه العسكرية بارتكاب إبادة جماعية.

وفي مقابلة تلفزيونية، طلب خميس أبكر التدخل الدولي لوقف العنف في غرب دارفور وألقى باللوم فيه على قوات الدعم السريع وحلفائها من الميليشيات الأخرى وفقًا لتقرير نشرته أسوشيتدبرس.

بعد أن أشعل الصراع الذي اندلع قبل شهرين بين قوات الدعم السريع والجيش توترات عرقية في دارفور، وأعلن الجيش أن قوات الدعم السريع اختطفت أبكر وأعدمته، وهو ما تنفيه المليشيات، ويعد أكبر مسؤول معروف لقي مصرعه منذ بدء الصراع في أبريل الماضي.

وكشفت لقطات فيديو تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي مجموعة من المسلحين، بعضهم يرتدون زي قوات الدعم السريع، وهم يحتجزون والي ولاية غرب دارفور يوم الأربعاء ولكن قوات الدعم السريع ألقت باللوم على "الخارجين عن القانون" في مقتله، قائلة إن مقاتليها حاولوا حماية أبكر بنقله إلى مقرهم في الجنينة، عاصمة غرب دارفور وادعت أن أبكر خطف منهم و"اغتيل بدم بارد".

لطالما كانت المجتمعات الأفريقية والعربية في دارفور على خلاف - حيث اندلعت أسوأ أعمال العنف قبل عقدين من الزمن عندما حمل غير العرب السلاح متهمين الحكومة بالتمييز وردًا على ذلك قامت الحكومة بتسليح ميليشيات عربية تعرف باسم الجنجويد وقد اتُهموا بارتكاب فظائع على نطاق واسع وعمليات قتل عرقية، وُصفت بأنها أول إبادة جماعية في القرن الحادي والعشرين ووُلدت قوات الدعم السريع من رحم مقاتلي الجنجويد - والآن تم اتهامهم وميليشيات أخرى مرة أخرى باستهداف المجتمعات الإفريقية، مما أدى إلى اندلاع ثورة في الجنينة والمدينة.

وقال المحافظ أبكر لقناة الحدث قبل اغتياله إن المدنيين يقتلون بشكل عشوائي وبأعداد كبيرة، مضيفا أن الجيش لا يفعل شيئا لمساعدة من يتعرضون للهجوم.

وفي الأسبوع الماضي قال لمحطة إذاعة السودان المنبثقة لبي بي سي إن عمليات القتل استهدفت بشكل خاص جماعة المساليت.

وأضاف: "تعرضت مدينة الجنينة للهجوم من ثلاثة اتجاهات: الشرق والجنوب والغرب، لقد تعرض هؤلاء الأشخاص للهجوم في منازلهم ومخيمات النزوح ويتم استهدافهم يوميًا، لأسباب تتعلق بالعرق".

وقال الجيش في بيان يدين مقتله، إن الحاكم أبكر كان أحد قادة الجماعات المتمردة السابقة التي وقعت اتفاقية السلام التاريخية في عام 2020 والتي أوصلت المتمردين السابقين إلى الحكومة الانتقالية آنذاك وفي مقابلته مع بي بي سي، قال الحاكم إن غرب دارفور بأكملها - إحدى الولايات الخمس في منطقة دارفور الغنية بالذهب - واجهت وضعا "مأساويا".

وأضاف أن "جميع المرافق الحيوية في الولاية دمرت تماما والمستشفيات معطلة ومصادر المياه دمرت تماما.

وتابع: "أدعو المجتمع الدولي والإقليمي إلى التدخل الفوري في غرب دارفور لإنقاذ من بقوا على قيد الحياة في الولاية" - وهو نداء كرره في مقابلته الأخيرة التي لفت خلالها إلى أن أكثر من ألفي شخص أصيبوا بجروح وحوصروا في المدينة وغير قادرين على الحصول على العلاج ووفقًا للأمم المتحدة، فر أكثر من 100،000 شخص الآن من القتال الدائر في دارفور عبر الحدود إلى تشاد المجاورة.