الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عبد المنعم سعيد: برنامج الإخوان كان يستهدف أن تكون مصر مثل إيران

الدكتور عبد المنعم
الدكتور عبد المنعم سعيد

أكد الدكتور عبد المنعم سعيد، المفكر السياسي، أن جماعة الإخوان الإرهابية كان لديها برنامج منذ أحداث 25 يناير يستهدف السيطرة على المشهد في مصر.

وقال سعيد خلال لقاءه ببرنامج "الشاهد" الذي يقدمه الإعلامي الدكتور محمد الباز، عبر فضائية extra news: "لا يمكن الحديث عن ثورة 30 يونيو دون الحديث عن 25 يناير؛ في الحالة الخاصة لـ 25 يناير كانت إيذان أن ما قبلها وصل إلى طريق مسدود".

وأضاف: "الاحتجاج الذي جرى في 25 يناير وطلب من الرئيس مبارك الرحيل؛ المشروع لم يكن مكتمل؛ كان هناك شعارات عن الحرية والعيش والكرامة الإنسانية ولكن لم يكن هناك قيادة أو تحالف واضح من قوى سياسية محددة ولكن الشارع كان ينطق برفض نظام موجود".

وتابع: "الآخرون كان لديهم مشروع؛ الإخوان كانوا جاهزين بداية من إجراءات السيطرة على الميدان وتأجير الشقق الموجودة حوله وترتيب الأمور لكي يكونوا القوة الفاعلية التي يتم التفاوض معها؛ جماهير الشارع كانت مشغولة بفكرة البقاء في الشارع".

وواصل: "الإخوان كان لديهم مشروع قائم على برنامج 2007 وملخصه أن تكون مصر مثل إيران وهو النموذج التنموي الذي يريدون تطبيقه على مصر؛ رغم هذه الحالة كان هناك موقف من القوات المسلحة المصرية كجزء أساسي من الهوية المصرية والفكرة المصرية منذ وجد جيش نظامي حديث مع محمد علي حتى الأن".

وأوضح: "لم يحدث كما حدث في دول عربية أخرى؛ الجيش لم يوجه شيء للمتجمهرين والمجلس الأعلى للقوات المسلحة قام بعملية هندسة للتغيير والقوات المسلحة جيش قائم على التجنيد وغير مستند للطائفة وضباطه وجنوده في كل الأسر المصرية؛ الجيش يعبر عن الشعب المصري كما هو؛ المشروع التنموي الخاص بمحمد علي كان قائما على الجيش".

وأكمل: "الإخوان كانوا يحاولون هندسة الأمور ولكن القوات المسلحة كانت موجودة؛ والاخوان في نفس الوقت بدأوا في ارتكاب ما يؤدي إلى 30 يونيو".

واختتم: "الطريق إلى 30 يونيو كان محصلة كشف الإخوان عن أنفسهم بشكل قوي وكانوا فرصة أن يضعهم الشعب المصري تحت اختبار عملي؛ الإخوان في النهاية لم يكن لديهم شيء والبرنامج الخاص بهم لم يقنع المصريين وخاصة بعد أن وضح فيه توجهات فاشية واضحة مثل الموقف من حصار المحكمة الدستورية العليا والاعلان الدستوري".