الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بكين تبلغ واشنطن: العلاقات الثنائية تواجه صعوبات جديدة

أكدت بكين مجددًا أنها تنظر إلى العلاقات الصينية الأمريكية وتديرها وفقًا لمبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين.

ووفقًا لوكالة رويترز، قال وزير الخارجية الصيني تشين جانج لوزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكين، الأربعاء، أن العلاقات بين البلدين تواجه “صعوبات وتحديات جديدة”.

ووجه تشين أصابع الاتهام إلى الإدارة الأمريكية معلقًا: "من الواضح من المسؤول"، وتأتي جولة المباحثات الصينية الأمريكية الأخيرة، عبر الهاتف، قبل زيارة متوقعة من قبل بلينكين للصين يوم الأحد المقبل.

والتقى الرئيسان الأمريكي "جو بايدن" ونظيره الصيني "شي" في بالي في نوفمبر واتفقا على محاولة وقف التوترات الشديدة بين واشنطن وبكين من الخروج عن نطاق السيطرة، بما في ذلك عن طريق إيفاد أنتوني بلينكين إلى بكين.

ثم ألغى بلينكين فجأة رحلة كانت مقررة في أوائل فبراير بعد أن قالت الولايات المتحدة إنها اكتشفت - ثم أسقطت – منطاد مراقبة صينيًا كان يحلق فوق البر الرئيسي للولايات المتحدة، مما أثار غضب أعضاء مجلس النواب الأمريكيين ونفت بكين أن يكون الغرض من المنطاد تجسسيًا.

لكن الجانبين بحثا في الآونة الأخيرة مرة أخرى لإبقاء التوترات تحت السيطرة بما في ذلك عقد اجتماع مغلق ومكثف بين مستشار الأمن القومي لبايدن جيك سوليفان والدبلوماسي الصيني الكبير وانغ يي في فيينا الشهر الماضي وتصاعدت التوترات بشكل حاد بين أكبر اقتصادين في العالم في السنوات الأخيرة، خاصة بشأن تايوان، الديمقراطية المتمتعة بالحكم الذاتي التي تدعي بكين السيادة عليها ولم تستبعد الاستيلاء عليها بالقوة.