الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

ضياء رشوان: العاملون بالصحافة أحوج الناس لصدور قانون حرية تداول المعلومات

ضياء رشوان
ضياء رشوان

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إن العاملين بمجال الإعلام والصحافة أحوج الناس لصدور قانون حرية تداول المعلومات، واصفًا المعلومات بأنها «غذاء المهنة».

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «حديث الأخبار»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الثلاثاء: «الصحافة والإعلام ليست موضوعات إنشاء وتعبير، ولو فقدنا المعلومة فالشخص يتحول لطالب يكتب موضوعات إنشاء وتعبير».

وشدد على أهمية القانون في حماية الجمهور من موضوعات بلا معلومة، محذرًا من أن الجمهور في تلك الحالة يبحث عن أقرب حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد يتعرض لمعلومات غير مدققة.

ولفت المنسق العام للحوار الوطني، إلى أهمية القانون حرصًا على مهنة الإعلام والصحافة، ووصول المعلومة الحقيقية للمواطن من مصادر وثيقة.

وذكر أن القانون بحاجة إلى ثقافة قبول لدى المجتمع؛ لأنه جديد على الثقافة، قائلًا إن «وسائل التواصل خلقت في الغرب، لكن استخدامها في الدول المتقدمة مختلف عن الدول العربية».

وأكمل: «وسائل التواصل في الدول المتقدمة ليست مصدر معلومة إلا لو صاحبها كاتبها، لكنها أدوات وصول الإعلام المحترف إلى أوسع قطاع من الناس، والمشكلة في مصر أن تلك الوسائل تستخدم لترويج المواطن شيء يعتقد صحته ويقول إنه صحيح عمدًا».

والأحد الماضي، عقدت لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي بالحوار الوطني، جلستين لمناقشة موضوعات عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وقضية التفرغ لعضوية المجلسين، بينما عقدت لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، جلستين حول موضوع قانون حرية تداول المعلومات.