السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مسؤول بالتموين: أسعار اللحوم بمنافذنا أقل من الأسواق بنسبة تصل لـ45%

الرئيس نيوز

قال اللواء محمود السعدني، رئيس الشركة المصرية للحوم والدواجن بوزارة التموين، إن الدولة حريصة على تنويع مصادر استيراد اللحوم، تزامنًا مع قرب عيد الأضحى المبارك، مشيرًا إلى استلام 5 آلاف رأس ماشية من جيبوتى كدفعة أولى.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أن ضخ اللحوم من السودان لم يتوقف رغم المشكلات التي يعانيها البلد الشقيق، لافتًا إلى استمرار ضخ 10 آلاف رأس ماشية على دفعات.

ولفت إلى استيراد لحوم من جيبوتي وتنزانيا وكينيا وأوغندا، قائلًا إن الوزارة لديها مخزون قدره 5 آلاف طن لحوم برازيلي، سعر الكيلو بـ160 جنيهًا، إضافة إلى 1000 طن لحوم هندي مجمدة، ومخزون من الدواجن 7 آلاف طن.

وأشار إلى طرح كيلو اللحوم البلدي داخل المجمعات الاستهلاكية بـ280 جنيهًا، مؤكدًا أن الوزارة تطرح اللحوم في منافذها بأسعار أقل من السوق بنسبة تتراوح بين 30% إلى 45%.

وذكر أن سعر كيلو اللحوم البلدي القادمة من السودان وجيبوتي 195 جنيهًا، مشيرًا إلى أن رؤوس الماشية الموجودة في مراعي السودان لا تختلف عن الموجودة في مصر.

وطمأن المواطنين بشأن استيراد الدولة اللحوم بجودة عالية، مضيفًا: «لجان الهيئة لعامة للخدمات البيطرية متواجدة في تلك الدول وتستلم الأبقار وتكشف عليها بيطريًا، ثم توضع في المحجر ويكشف عليها بيطريًا، ونعيد الكرة بعد الذبح».

وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنّ الوزارة تضخ كميات كبيرة من اللحوم الطازجة والمبردة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، في إطار استعدادات الوزارة لعيد الأضحى المبارك.

وأضاف في بيان اليوم الثلاثاء، أنّ فتح الاعتماد المالي بقيمة 10 ملايين دولار، ساهم في زيادة كميات رؤوس الماشية المتعاقد عليها من جيبوتي إلى 12 ألف رأس، وسيتم استقبال شحنات جديدة خلال الأيام المقبلة وضخها بالمنافذ فور وصولها.