الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد توجيه الرئيس.. أسرة على باشا مبارك توضح موقفها من نقل مقبرته

الرئيس نيوز

أكد عماد الدين مصطفى؛ حفيد علي باشا مبارك أن تفادي نقل مقبرة جده سيكون أمر جيد، مشيرا إلى أن الاسرة لا يمكنها أن تقف أمام مجهودات التطوير التي تقوم بها الدولة.

وقال مصطفى في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "مقبرة علي باشا مبارك تقع خلف السيدة نفيسة؛ وهو له عديد من الإنجازات لأنه زامل الخديوي إسماعيل في بعثة الانجال وكلفه بعد تولي الحكم بإعادة تنظيم القاهرة على نمط حديث".

وأضاف: "القاهرة الخديوية التي نعرفها حاليا كانت من تخطيط على باشا مبارك وقام بشق الشوارع والميادين وادخل الإضاءة بالغاز واسند إليه العديد من الوزارات مثل الري والقناطر الخيرية ثم التعليم".

وتابع: "باعتبارنا احفاد علي باشا مبارك يعز علينا موضوع نقل المقابر؛ هناك لجان تمر وتضع علامات على بعض المقابر ووضعوا علامة على مقبرة علي باشا مبارك وأبلغونا أن نستعد ولكن لم يتخذ اجراء فعلي بخصوص الهدم".

وواصل: "موضوع نقل المقابر مؤلم ولكن هناك جوانب أخرى يجب أن تؤخذ في الاعتبار؛ مقبرة على باشا مبارك عليها وقف خيري من أجود الأراضي في المنصورة لرعاية هذا المدفن ولو قمنا بنقل المقبرة كيف سيكون الوضع؟".

وأكمل: "باعتبارنا احفاد علي باشا مبارك الذي خطط القاهرة الخديوية لا نستطيع أن نقول للدولة توقفي حين تحاول التطوير ولكن نفضل أن يكون هناك بديل أخر ونفهم أن الهدف من إزالة المقابر لتجميل المنطقة حول مسجد السيدة نفيسة وإذا أمكن تفادي هذا الموضوع بتعديل بسيط في الخطة يكون أمر جيد ونكون شاكرين أما لو لم يكن بالإمكان إيقاف الموضوع فلا يمكننا أن نقف أمام مشروع تطوير ولكن شرط أن يكون هناك مكان جيد لنقل المقبرة إليه".

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، تضم جميع الجهات المعنية والأثريين المختصين والمكاتب الاستشارية الهندسية، لتقييم الموقف بشأن نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، وتحديد كيفية التعامل مع حالات الضرورة التي أفضت إلى مخطط التطوير، على أن تقوم اللجنة بدراسة البدائل المتاحة والتوصل لرؤية متكاملة وتوصيات يتم الإعلان عنها للرأي العام قبل يوم الأول من يوليو 2023.