الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

ضياء رشوان يوضح الموعد الدستوري لبدء إجراءات الانتخابات الرئاسية

ضياء رشوان - المنسق
ضياء رشوان - المنسق العام للحوار الوطني

أكد الدكتور ضياء رشوان؛ المنسق العام للحوار الوطني أنه لا يوجد في نظام الحكم الرئاسي ما يسمى بالانتخابات الرئاسية المبكرة.

وقال رشوان في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "بدأت جلسة حرية تداول المعلومات اليوم في الحوار الوطني بالحديث عما يتردد عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في مصر".

وأضاف: "العالم منقسم بين نظامين للحكم؛ برلماني مثل بريطانيا وإيطاليا؛ ورئاسي مثل الولايات المتحدة وفرنسا؛ الانتخابات المبكرة غير موجودة في النظم الرئاسية أصلا؛ النظام في مصر أقرب إلى النظام الرئاسي ورئيس الجمهورية منتخب انتخاب مباشر من الشعب ولا يوجد شيء يسمى بالانتخابات الرئاسية المبكرة لا في النظم الرئاسية ولا في الدستور المصري".

وتابع: "الدستور المصري حدد مواعيد الانتخابات؛ المادة 140 وهي أساسية والمادة الانتقالية 241 مكرر؛ المادة 140 تنص إن مدة الرئاسة ست سنوات وتبدأ من اليوم التالي من انتهاء مدة الرئيس السابق؛ أما المادة 241 تنص على تنتهي مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء 6 سنوات من تاريخ اعلان انتخابه رئيسا للجمهورية في 2018 يوم اعلان النتيجة كان 2 أبريل 2018".

وأوضح: "المادة 140 في الفقرة الثانية تقول تبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بـ 120 يوما على الأقل وهو ما يعني أن بداية الإجراءات لا يمكن أن تفتح بعد 2 ديسمبر ولكن أي موعد قبل 2 ديسمبر يجوز فتح الباب وحتى أي مدى تراه الهيئة العليا للانتخابات".

وأكمل: "الظن الذي يقوله بعض الناس إن من يدعو للانتخابات رئيس الجمهورية أو وزير الداخلية ولكن من يدعو للانتخابات هي الهيئة العليا للانتخابات وهي تتشكل من 10 قضاة ويرشحهم الجهات الخمسة القضائية وهي محكمة الاستئناف والنقض ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية وكل جهة مجلسها الخاص يرشح 2 باسم ومن تختارهم المجالس رئيس الجمهورية يصدر بهم قرار كما هم".