الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد موسى يستعين بالدستور للرد على شائعات الانتخابات الرئاسية المبكرة

الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى

علق الإعلامي أحمد موسى، على ما تردد عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، قائلا إن الدستور المصري حسم مثل هذه الأمور.

وأضاف موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "النهاردة كان في جلسة للحوار الوطني وقال فيها ضياء رشوان والمستشار محمود فوزي؛ إن الحديث عن انتخابات رئاسية مبكرة غير صحيح والرئيس عبد الفتاح السيسي يستكمل مدته الدستورية كاملة".

وأضاف: "الرئيس تولى المسؤولية في أبريل 2018 تنتهي في أبريل 2024؛ الدستور أهو نروح لمادة واحدة الفقرة التانية من المادة 140 بس بتقول ايه؟ وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بـ 120 يوما؛ هتبدأ الإجراءات قبل انتهاء مدة الرئيس بأربعة شهور وأنت ملزم بتطبيق نصوص الدستور".

وتابع: "الدستور بيقول إجراءات ومش كلام هلفطة؛ مفيش حاجة اسمها انتخابات مبكرة وأنت عندك نظام رئاسي؛ الرئيس معندوش حزب ومش رئيس حزب".

وأوضح: "لازم الناس تقرأ الدستور وأنت ملزم بيه؛ استحقاق دستوري قبل نهاية مدة الرئيس بـ 120 يوما ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية المدة بـ 30 يوما على الأقل وقبل ما تنتهي مدة الست سنوات تعلن نتيجة الانتخابات ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبي طوال مدة الرئاسة".

وأكمل: "الدستور حدد الأمر وأي حد عايز يعمل لغط لا؛ أنت ملزم بهذا الدستور؛ حد يقدر يخالف الدستور؟ لا أنت ملزم بهذه الإجراءات ولازم تعملها".

وكان الدكتور ضياء رشوان؛ المنسق العام للحوار الوطني قد أكد أن الدستور ينظم موعد الانتخابات الرئاسية والإجراءات الخاصة بها.

وشدد رشوان على أن النظم الرئاسية لا تعرف شيئًا اسمه انتخابات مبكرة، بل تجرى وفق موعد محدد، مضيفًا أن الدستور المصري عالج الأمر في مادتين؛ أصلية وانتقالية.

وأوضح رشوان أن المادة الأصلية رقم 140 في الدستور المصري، تحدثت في فقرتها الثانية عن الانتخابات بالأيام وليس بالشهور، مضيفا أن إجراءات انتخابات رئاسة الجمهورية تبدأ قبل 120 يوما على الأقل من انتهاء مدة الرئاسة.