السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين: استيراد مجزءات الدواجن ليس قرار الحكومة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم العشماوي؛ مساعد أول وزير التموين أن قرار استيراد مجزءات الدواجن لم يتخذ من الحكومة، مشيرا إلى أن القطاع الخاص هو من يقوم بالاستيراد.

وقال العشماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "حين زادت أسعار الأعلاف تدخلت الدولة وأفرجت عن الأعلاف وطرحت الذرة الصفراء في البورصة المصرية للسلع وبالتالي انخفضت أسعار الذرة الصفراء وكان له أثر مباشر على تراجع أسعار الدواجن".

وأضاف: "استيراد مجزءات الدواجن يتم من خلال تجار القطاع الخاص؛ إذا وجد أن القطاع الخاص بالتنسيق مع البنك المركزي والبنوك التجارية احتياج وتم الموافقة عليه من البنك المركزي يتم فتح اعتماد مستندي لاستيراد أجزاء الدواجن".

وتابع: "هناك استيراد لبعض السلع وتم فرض جمارك عليها من وزارة المالية؛ وهناك فارق بين استيراد الدولة والقطاع الخاص؛ الدولة حين استوردت دواجن لزيادة حجم المعروض أدى الأمر لتراجع الأسعار".

وأكمل: "بالنسبة لصغار منتجي الدواجن؛ طرح البورصة المصرية للسلع للذرة الصفراء عاد صغار المربين إلى الحصول على الذرة الصفراء وبالتالي لم يخرجوا من السوق".

وواصل: "لو ثبت انتشار انفلونزا الطيور في بلد الاستيراد سوف تقوم الجهات المختصة بمنع دخول الكميات المستوردة إلى البلاد؛ قرار الاستيراد جاء بموافقة من البنوك التجارية والحكومة ليس لها علاقة بالأمر".

وأوضح: "اليوم المستورد يتقدم بطلب اعتماد لاستيراد سلعة؛ المستورد لا يلجأ للحكومة ولكن يلجأ للبنك؛ وإذا حصل المستورد على الموافقة من البنك على تدبير العملة الأجنبية لا يحتاج إلى موافقة من الحكومة إلا إذا كان هناك منع لاستيراد هذه الأصناف".

وأثار قرار استيراد مجزآت الدواجن من تركيا حالة من الغضب لدى منتجي الدواجن، حيث تضر هذه الخطوة بمستثمري هذه الصناعة، وتهدد بخروج العديد من المستثمرين من سوق الإنتاج، ويؤكدون أن الأفضل هو زيادة حصة استيراد الأعلاف وفرض رقابة صارمة على أسعار الأعلاف لمنع تلاعب مافيا التجار في الأسعار. 

وعاني قطاع الدواجن في مصر كثير من الأزمات خلال الفترة الماضية بسبب شح المعروض من الأعلاف وهي مدخل الإنتاج الأساسي للصناعة وهو ما تسبب في ارتفاع أسعارها.