الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة يوضح كيفية نجاح مصر في القضاء على فيروس سي

مستشار الرئيس للصحة
مستشار الرئيس للصحة

أكد الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية أن الدولة نجحت في تحقيق أسطورة القضاء على فيروس سي نتيجة استنفار كافة الجهود.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "أقول دائما أن البلد حين يستنفر قيادات وحكومة وأطباء والشعب نتمكن من تحقيق إنجازات ضخمة؛ منها اسطورة القضاء على فيروس سي".

وأضاف: "الفيروس كان منتشر ومشكلاته كثيرة والانسان كان يتحول إلى أنسان غير قادر وغير منتج وكان الفيروس يؤدي إلى تليف في الكبد ثم فشكل كبدي وكان هناك ملايين المصريين مصابين بهذا الفيروس وحين يتم تبني منظومة ضخمة لعلاج الحالات وننجح في علاجها وتصنيع الدواء في مصر وكل المرضى حصلوا على علاج مجاني وتم شفاء الملايين من الفيروس".

وتابع: "المنظومة مازالت مستمرة؛ هناك متابعة لاكتشاف الحالات ومتابعة للحالات التي عولجت بالدواء وكلها منظومة ناجحة".

وفي وقت سابق قالت ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر الدكتورة نعيمة القصير، إن مصر ستكون من أوائل الدول على مستوى العالم التي سيتم إعلان خلوها من فيروس "سي" خلال الأسابيع المقبلة من قبل المنظمة.

وأضافت القصير - في تصريح اليوم السبت - أن مصر تقدمت بأوراقها للإعلان عن خلوها من فيروس "سي" لمنظمة الصحة العالمية، ونعمل يدا بيد مع وزارة الصحة لتكملة النواقص واستيفاء كافة الشروط والمتطلبات وسد كل الفجوات بأسرع وقت حتى نعلنها خالية من فيروس "سي" في أقرب وقت.

وأوضحت أن الحكومة المصرية بشكل عام ووزارة الصحة بشكل خاص عملت بشكل كبير ومكثف خلال الفترة الماضية حتى تصبح مصر خالية من فيروس "سي" من خلال المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة" التي أشاد بها العالم.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن، خلال افتتاح المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي الثاني، أنه خلال الأسابيع المقبلة سيتم إعلان خلو مصر من فيروس "سي" وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية.

وكانت مصر قد أطلقت حملة خلال السنوات الماضية للقضاء على فيروس سي وتصنيع الدواء الذي يعالج المرض محليا بالاتفاق مع الشركات العالمية المنتجة.