السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى بكري يطالب السلطات اللبنانية بالإفراج عن نجل القذافي

هانيبال القذافي
هانيبال القذافي

طالب الإعلامي مصطفى بكري؛ السلطات اللبنانية بالأفراج عن هانيبال القذافي نجل الرئيس الليبي معمر القذافي والمحتجز منذ 8 سنوات في السجون اللبنانية.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "بعد أيام من دخوله في اضراب على الطعام احتجاجا على استمرار القضاء اللبناني احتجازه منذ 8 سنوات أعلن المجلس الرئاسي الليبي تشكيل لجنة لمتابعة ملف نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي هانيبال القذافي".

وأضاف: "هانيبال القذافي اعتقل في لبنان بلا سبب حقيقي وتم تكليف وزيرة العدل في حكومة الوحدة الوطنية برئاسة اللجنة والتواصل مع السلطات اللبنانية لتوفير الظروف الإنسانية ومتابعة ظروف اقامته داخل السجن على أن يتم التنسيق مع المنظمات الدولية لضمان التزام القضاء اللبناني بتوفير محاكمة عادلة ونزيهة".

وتابع: "الحقيقة أن المجلس عندما يأمر بتشكيل هيئة دفاع تتولي المتابعة القانونية أمام كافة المحاكم والجهات اللبنانية قرار متأخر ولكنه جاء؛ هانيبال القذافي يتعرض لتعذيب نفسي وتدهور في صحته خاصة وأنه دخل في اضراب عن الطعام منذ أيام".

وتابع: "هانيبال القذافي تم توقيفه بشكل تعسفي سياسي وليس له أي علاقة بقضية جنائية؛ رجل يتعرض للظلم على خلفية اتهامه بخطف رجل الدين الشيعي موسى الصدر في ليبيا عام 1978 ما هي الأدلة؟ دا كان لسه طفل صغير".

وأوضح: "ازاي ممكن السلطات اللبنانية تسمح لنفسها أنها تعتقل شاب ابن القائد الشهيد معمر القذافي بتهمة أنه شارك في احتجاز موسى الصدر؛ ما هي الأدلة؟ أم فقط الانتقام من معمر القذافي"؟

وأكمل: "ننأئ بالسلطات اللبنانية التورط في هذا السيناريو السخيف ونطلب منها ضرورة الحفاظ على حياة هانيبال القذافي؛ لبنان بلد الحرية وبلد احترام الاخرين؛ لا يمكن وغير مقبول أن يتم التعامل بهذا الشكل وسجن شاب برئ؛ بأي معني؟ هذا انتقام وليس عدل وليس قضاء".

واختتم: "أتمنى من المنظمات الدولية التي صدعت رؤوسنا بادعاءاتها أن تخرج نفسها من السياسة وتنظر للأمر نظرة قضائية وأن يتم حماية هانبيال القذافي حماية قانونية والافراج عنه لأنه محتجز بدون أي جريمة؛ هو معرض للموت في أي لحظة لأنه مصر على الاضراب عن الطعام حتى الموت".