الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد منتجي الدواجن يوضح تأثير استيراد مجزءات الدجاج من تركيا

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور ثروت الزيني؛ نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن عن تأثير القرار الحكومي باستيراد مجزءات الدواجن من تركيا.

وقال الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "قرار استيراد مجزءات الدواجن من تركيا يؤثر سلبيا على صناعة الدواجن في مصر؛ لدينا اكتفاء ذاتي من الدواجن وهو ما أكد عليه وزيرا التموين والزراعة".

وأضاف: "لدينا اكتفاء ذاتي من الدواجن ولا معني ولا مكان للاستيراد؛ وفي 2018 حين كان هناك استيراد بشكل كبير وبكميات ضخمة وقاربت على انتهاء الصلاحية ووصلنا إلى أن تباع الدواجن بسعر 50 جنيه للاربعة دواجن".

وتابع: "كان هناك توجهات رئاسية بالحفاظ على صناعة الدواجن وتم تشكيل لجنة تم خلالها منع استيراد الدواجن أو منتجاتها إلا من خلال اللجنة وحسب احتياج السوق؛ واللجنة كانت مشكلة من رئيس الوزراء وتضم وزارتي التموين والزراعة واتحاد منتجي الدواجن".

وأكمل: "جلسنا لفترة طويلة للحفاظ على الإنتاج وحدث اكتفاء ذاتي؛ اليوم هناك تشوه موجود؛ لدينا اكتفاء ذاتي؛ ما هو معني الاستيراد؟ اسعارنا تشابه الأسعار العالمية رغم أنه لدينا أزمة في النقد الأجنبي ولدينا عمالة ونسدد الضرائب".

وواصل: "هناك أزمة في أسعار اللحوم الحمراء؛ الأزمة السودانية أدت لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء ولكن لدينا نقص فيها ولكن لدينا اكتفاء ذاتي من الدواجن ويجب أن نحافظ عليه؛ هناك دول مثل البرازيل وتركيا بدأت تظهر فيها انفلونزا الطيور وبالتالي سيمنع استيراد الدواجن من هذه الدول وسوف ترتفع أسعار المستورد ونعود لنبحث عن الإنتاج المحلي".

وأوضح: "كان هناك أزمة في الاعلاف منذ أكتوبر 2022 وهو ما أدى لتراجع في الإنتاج ولكن على الجانب الاخر هناك تراجع في القوة الشرائية؛ ولكن مازال اليوم لدينا اكتفاء ذاتي ولا معني للاستيراد؛ نعمل في جزر منعزلة؛ التموين في اتجاه والزراعة في اتجاه".

وذكر: "يجب أن يشعر المنتج بالأمان؛ لكن الاستيراد ولدينا انتاج محلي واكتفاء ذاتي؛ لو لم يكن هناك اكتفاء ذاتي مع الدواجن أين كانت ستذهب أسعار اللحوم الحمراء؟".

واختتم: "لدينا اكتفاء ذاتي من الدواجن وهو ما يعني أنه لا مجال للاستيراد؛ لو سأقوم بالاستيراد ولدي عملة أجنبية لماذا لا استورد خامات لكي أقوم بزيادة الإنتاج؟".