الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير الدفاع الباكستاني عن تصريحات بومبيو حول الحرب النووية: محاولة لترهيب العالم

وزير الدفاع الباكستاني
وزير الدفاع الباكستاني

رد خواجة محمد أصف؛ وزير الدفاع الباكستاني؛ على ما ذكره وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو في مذكراته عن اقتراب الهند وباكستان من حرب نووية عام 2019.

وقال أصف في مقابلة مع برنامج "المواجهة" المذاع على قناة "سكاي نيوز عربية": "لا أعتقد أننا كنا قد اقتربنا من حرب نووية مع الهند وهذا رأيي الخاص".

وأضاف: "لا أعتقد بأنه في 2019 كانت هناك بوادر أو توترات بين بلدينا قد تؤدي لحرب نووية؛ نعرف أنه كان هناك هجمات من القوات الجوية الهندية على أراضينا ولكن لم نكن قد اقتربنا من حرب نووية وأن ما يقال محاولة لترهيب العالم".

وعن موقف بلاده من الحرب الروسية الأوكرانية قال أصف: "نحن لدينا علاقات جيدة مع روسيا؛ هي حليف تجاري لنا بالإضافة إلى أوكرانيا ونحن نريد السلام أن يحل مجددا على هذه المنطقة".

وتابع: "نعرف أنه على روسيا وأوكرانيا إيجاد سبل لمحاولة تطبيع الوضع في المنطقة وإيجاد نوع من الحل لإنهاء الحرب وكنا نتمنى أن يكون بإمكاننا لكي نؤدي دورا من أجل حل الازمة ونحن نرحب بذلك بكل تأكيد".

وحول علاقة بلاد بالولايات المتحدة الامريكية قال أصف: "سياستنا الخارجية يجب أن تكون مبنية على مصالحنا الخاصة وإذا بإمكاني القول بأن مصالحنا ليست ضد مصالح معظم الدول الإقليمية أو الأجنبية".

وأوضح: "خلال السنوات الـ 75 الماضية كنا عضو مسؤول في المجتمع الدولي وأخيرا في السنوات الـ 50 الماضية حاربنا مع المجتمع الدولي لإنهاء الحروب في العالم وربما لا أحد عاني كما عاني الشعب الباكستاني ولازلنا نحارب الإرهاب والجنود الباكستانيين يحاربون الإرهاب في المناطق الحدودية مع أفغانستان".

وأكمل: "هناك جنود قتلوا أمس خلال قتالهم للعناصر الإرهابية؛ أعيد وأكرر ما قلته منذ بضع سنوات أننا يجب أن ننص قوانينا حسب مصالحنا الخاصة وسياساتنا وطنية ونحمي سكاننا وبلادنا ولا تتعارض مع مصالح أي دول أخرى ولا يوجد تناقض في سياستنا الخارجية".

وكان وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، قد ذكر في مذكراته إن الهند وباكستان اقتربتا من اندلاع "حريق نووي" بينهما في فبراير 2019.

وأشار بومبيو إلى أن ذلك حدث بعد أن شنت دلهي ضربات على مسلحين في الأراضي الباكستانية في أعقاب هجوم على القوات الهندية في كشمير.