الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الكهرباء توضح تفاصيل الاتفاق مع شركة أبو ظبي للطاقة

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الكهرباء

كشف الدكتور أيمن حمزة؛ المتحدث باسم وزارة الكهرباء تفاصيل الاتفاقية التي وقعت مع شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الرائدة في مجال الطاقة المتجددة.

وقال حمزة في مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "المشروع الجديد سوف يتيح إنتاج 10 ألاف ميجاوات من الكهرباء المولدة من طاقة الرياح وهذا الاتفاق جزء من 28 ألف ميجاوات تم الاتفاق على توليدها من مشروعات مماثلة خلال قمة المناخ الأخيرة التي أقيمت في شرم الشيخ".

وأضاف: "المشروع يؤكد على خبرة الشركات العربية في مجال الطاقة المتجددة والتوسع في هذا المجال بالإضافة إلى الاستراتيجية المصرية على أرض الواقع والتعاون بين الدول العربية وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمارات في الطاقة المتجددة".

وتابع: "العالم ينظر لمصر وشعر بجدية مصر في التوجه للطاقة الخضراء وينظروا لمصر أن تكون مركز هام للطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر؛ وهو مرتبط بالربط مع أوروبا؛ أوروبا بحاجة إلى الطاقة وهم مهتمين بالحصول على الطاقة من مصادر متجددة".

وواصل: "الهيدوجين الأخضر أيضا مستقبل العالم وهناك مشروعات بين مصر والسعودية في هذا الإطار وتم توقيع 23 مذكرة تفاهم في مجال الهيدروجين الأخضر منها 9 اتفاقيات اطارية تم توقيعها خلال قمة المناخ واستثماراتها تصل إلى 85 مليار دولار".

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الثلاثاء الماضي بمقر مجلس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقية بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ممثلة في هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر" الإماراتية، الرائدة عالميًا في مجال الطاقة المتجددة.

وضم الاتفاق ائتلاف شركائها الذي يضم "إنفينيتي باور" أكبر شركة للطاقة المتجددة في أفريقيا وشركة "حسن علام للمرافق"، المتخصصة في استثمارات البُنى التحتية المستدامة؛ لتوفير قطعة أرض مخصصة لإنشاء مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 10 جيجاوات، بتكلفة استثمارية تتجاوز 10 مليارات دولار، والذي سيشكل عند اكتماله أحد أكبر محطات طاقة الرياح في العالم.

ووقع الاتفاقية الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" الاماراتية.