الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ماكرون يعيّن جان إيف لودريان مبعوثًا خاصًا إلى لبنان

الرئيس نيوز

أعلنت الرئاسة الفرنسية، الأربعاء، أن الرئيس إيمانويل ماكرون سمّى وزير الخارجية السابق جان إيف لودريان موفدًا خاصًا إلى لبنان، في محاولة جديدة لإنهاء الأزمة السياسية في البلد الذي يعاني من فراغ رئاسي وانهيار اقتصادي.

وقال مستشار للرئاسة الفرنسية طلب عدم كشف هويته، إن لودريان الذي شغل منصب الوزير الخارجية لمدة 5 أعوام حتى 2022، سيُكلّف بصفته رجلًا يتمتع بخبرة واسعة "في إدارة الأزمات"، بالمساعدة في إيجاد حل "توافقي وفعال" للأزمة اللبنانية التي تفاقمت بعد انفجار مرفأ بيروت في أغسطس 2020.

وأضاف المستشار الفرنسي أن لودريان "يخطط للذهاب إلى لبنان قريبًا جدًا"، مشيرًا إلى أن ماكرون طلب منه "أن يقيّم له سريعًا الوضع" في هذا البلد.

وبعدما كان وزيرًا للدفاع في عهد الرئيس الاشتراكي فرنسوا هولاند (2012-2017) قبل أن ينضم إلى حكومة ماكرون ويترأس وزارة الخارجية (2017-2022)، ابتعد لودريان عن الساحة السياسية منذ الانتخابات الرئاسية الأخيرة عام 2022.

وقال المستشار الرئاسي "لا يزال الوضع صعبًا في لبنان" في ظل الحاجة إلى "الخروج في الوقت نفسه من الأزمة السياسية ومن الصعوبات الاقتصادية والمالية".

وبحسب باريس، هناك حاجة ملحة "للتوصل إلى نوع من التوافق" للسماح بانتخاب رئيس للبنان الذي يشهد حالة فراغ رئاسي منذ أكثر من 7 أشهر، بسبب العراقيل السياسية في نظام ذات توازنات معقّدة، وللإسراع في تنفيذ "الإصلاحات الضرورية".