الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مكتشف فيروس سي يوضح حقيقة منشأ كورونا

هارفي ألتر - مكتشف
هارفي ألتر - مكتشف فيروس سي

يعتقد الدكتور هارفي ألتر؛ مكتشف فيروس سي والحاصل على جائزة نوبل في الطب؛ أن فيروس كورونا المستجد طبيعي المنشأ وأنه قد انتقل من الحيوان للإنسان.

وقال التر في مقابلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "أعتقد أن فيروس كورونا طبيعي وجاء من الطبيعة؛ كان هناك جدلا حول أنه إذا مكان كان الفيروس هرب من المعامل او انتقل من الحيوان للبشر".

وأضاف: "لا اعتقد أن هناك نية سيئة في أي معمل؛ الدليل الجيد جاء من الواقع وإذا كان الفيروس هرب من أحد المعامل التي تنوي شرا للبشرية لم يكن الأمر ليشكل فارق بالنسبة لي؛ كان هناك صعوبة في التعامل مع الفيروس وبفضل الجهود العلمية تم انتاج اللقاحات".

وتابع: "الأشياء الجيدة تاتي من الأحداث السيئة وبشكل عام تم التعامل مع الجائحة بشكل جيد؛ اعتقد أن العالم سوف يواجه جوائح مستقبلة مثل كورونا؛ الفيروسات تتكيف بشكل كبير وتصبح قابلة للتحور مع السفر والحركة ليس لدى شك أنه سيكون هناك جوائح أخرى".

وأكمل: "سيكون لدينا اتاحة أكثر للقاحات وهو ما اتمناه وأعتقد أننا تعلمنا كثيرا من جائحة كورونا ونستطيع أن نتجاوز الأخطاء التي وقعنا فيها خلال التعامل مع الفيروس؛ اتحدث عن العلم وليس عن السياسة".

ويتواجد الدكتور هارفي التر في القاهرة لحضور مؤتمر صحة أفريقيا والذي يقام في مصر خلال الفترة من السادس إلى التاسع من يونيو الجاري.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس المؤتمر الذي يعقد في القاهرة في الفترة من 6 يونيو إلى 9 يونيو، بمشاركة كبار علماء العالم وأفريقيا، وهو أكبر مؤتمر طبي ويهدف الى تطوير حلول جديدة لقطاع الصحة في القارة الأفريقية.

وقال وزير الصحة الأسبق ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور عادل العدوي، إن المؤتمر يهدف إلى تعزيز تعاون الدولة المصرية وبناء جسور الشراكة مع القارة الأفريقية.

ومن جهته حضر وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، صباح اليوم، جلسة حول التهاب الكبد في مؤتمرصحة أفريقيا وحضرها العالم الدكتور هارفي ألتر، العالم الذي اكتشف فيروس سي والحاصل على جائزة نوبل في الطب والدكتورة رنا الحجة مديرة قسم برامج شرق المتوسط ​​بمنظمة الصحة العالمية.