الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قطاع الأعمال: النشاط الصناعي بشركة باتا توقف منذ 8 سنوات

فرع لشركة باتا
فرع لشركة باتا

كشف منصور عبد الغني؛ المتحدث باسم وزارة قطاع الأعمال العام؛ تفاصيل قرار دمج شركة باتا للأحذية في شركة المحاريث والهندسة.

وقال النجيب في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "النشاط الصناعي الخاص بشركة باتا توقف منذ عدة سنوات وتحولت إلى النشاط التجاري وتقوم بعرض منتجات الغير منذ 8 سنوات".

وأضاف: "فروع الشركة موجودة ولكن النشاط تحول من صناعي إلى تجاري؛ تعرض منتجات الغير في فروعها وتقوم بالتجارة وبما أن نشاط الشركة تحول إلى التجاري وهو مشابه لشركة المحاريث والهندسة التي تمارس النشاط التجاري أيضا من خلال توكيلات تجارية عالمية بالإضافة لنشاط تجميع بعض أنواع الجرارات تم تطرح الموضوع في أوائل عام 2022 بأن يتم دمج الشركتين".

وتابع: "تم تشكيل لجنة اقتصادية لدراسة الجدوى الاقتصادية لدمج النشاطين التجاريين؛ وقت الدراسة كانت شركة باتا تقوم بالتجارة وليس الإنتاج وحين تم النظر إلى أن النشاط متماثل وهو النشاط التجاري وتم تشكيل لجنة حتى تقول الرأي الأمثل".

وأكمل: "اللجنة توصلت من خلال دراستها الاقتصادية إلى أنه يتم دمج شركة باتا في شركة المحاريث والهندسة وذلك لعدة أسباب؛ وبما أن شركة باتا تحولت للنشاط التجاري ولدينا شركة المحاريث ونشاطها التجاري يحقق ربع ووجدنا إمكانية استغلال فروع باتا المنتشرة".

وأوضح: "باتا لديها ما يقرب من 86 فرع على مستوى الجمهورية في حين أن شركة المحاريث والهندسة لديها 25 فرع؛ ووجدنا استغلال فروع باتا في بيع وعرض منتجات المحاريث والهندسة".

وواصل: "شركة باتا متوقفة عن النشاط التجاري منذ أكثر من 8 سنوات وتم دراسة الأفرع وكان هناك مجموعة من المخازن التي تصلح لشركة المحاريث والهندسة؛ وأصدرت اللجنة توصية وتم عرضها على الجمعية العمومية التي توصلت إلى قرار الدمج".

وذكر: "القرار سوف يعود بالنفع على الشركتين وسوف يزيد من مداخيل الشركتين؛ نحن حاليا نحن حاليا في ظل توجه للتوسع في الأنشطة الزراعية واستصلاح الأراضي وأنشطة خاصة بشركة المحاريث والهندسة".

واختتم: "موضوع الشراكة مع القطاع الخاص أمر مطروح وفقا لوثيقة ملكية الدولة في الأنشطة التي ستتخارج منها الدولة".