الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الخضر والفاكهة توضح حقيقة تأثر الإنتاج بالعاصفة الترابية

أرشيفية
أرشيفية

أكد حاتم النجيب؛ رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرف التجارية أنه لا يوجد نقص في المعروض من كافة السلع الزراعية التي يستهلكها المواطن بشكل يومي.

وقال النجيب في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "المنتجات الزراعية التي نقوم بزراعتها لا تتأثر بسوء الأحوال الجوية المؤقت مثل العاصفة الترابية؛ قد يحدث تأثير لمدة يوم أو اثنين ثم يعود الإنتاج طبيعي مجددا أما أشجار المانجو فالأمر مختلف لأن هناك ثمار محددة وهناك تضرر في المانجو نعم بسبب سوء الأحوال الجوية".

وأضاف: "المنتج الزراعي يجب أن يمتلك الروشتة العلاجية لأي شيء سواء الآفات أو الهوام؛ نتحدث على سبيل المثال عن زباب الفاكهة أو بعض الأفات ونحن نناشد أن يكون هناك روشتة علاجية بشكل دائم وخاصة لصغار المزارعين".

وتابع: "هناك تأرجح بين العرض والطلب ولكن أسعار البطاطس والطماطم في متناول المواطن ولكن البصل هناك تحركات سعرية حاليا؛ هناك انخفاض كبير حاليا في أسعار الطماطم".

وواصل: "هناك أصناف مثل العام الماضي وهناك منتجات مثل المشمش والخوخ والبرقوق وهي لفترة مؤقتة ثم تعود إلى السعر الطبيعي وهذا العام ليس لدينا أي ندرة أو أزمة في السلع الاستراتيجية الخاصة بالخضر والفاكهة".

وأوضح: "أسعار البامية استقرت ما بين 15-20 جنيه وترتفع للمستهلك ما بين 25-30 جنيه وكانت قد وصلت إلى 70 جنيه في البدايات ولكن أكدنا على أن ينتظر الجميع حتى استكمال طرح الإنتاج".

وأدت العاصفة الترابية الشديدة التي تعرضت لها البلاد خلال الأيام الماضية إلى تأثيرات كبيرة على محصول المانجو، قدرها بعض أصحاب المزارع بفقد نحو١٠٪ من الثمار على الأشجار بفعل هذه العاصفة.

ويقول البعض إلى أن ذلك أدى إلى تراجع الإنتاج هذا العام بنسبة ٥٠٪ عن إنتاج العام الماضي، الذي يوصف بأنه عام استثنائي في تاريخ المانجو الإسماعيلاوى، حيث تميز بالغزارة الشديدة في الإنتاج، وسط مطالبات بإنشاء صندوق لتعويض المزارعين في حال التعرض للكوارث الطبيعية.

وفي المقابل أكدت وزارة الزراعة أن بعض أشجار المانجو تأثرت بالفعل بسبب العاصفة الترابية التي ضربت البلاد الأسبوع الماضي ولكن التأثير لن يسبب أزمة في الإنتاج.