الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

شعبة المواد الغذائية تتوقع تراجع وشيك في أسعار الأرز وبيض المائدة

أرشيفية
أرشيفية

أكد هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرف التجارية، أن أسعار أغلب السلع الغذائية تشهد استقرارا منذ يناير الماضي، لافتا إلى أن التغيرات السعرية كانت بسيطة.

وقال الدجوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "هناك تراجع في أسعار بيض المائدة وكان يباع الطبق للمستهلك بسعر 85 جنيها ولكنه ارتفع بشكل بسيط اليومين الماضيين ولكن سوف يعود مجددا للتراجع".

وأضاف: "الأسعار كانت مستقرة منذ أول يناير وحتى الأن؛ والتذبذب فيها كان بسيط باستثناء الأرز؛ التعليمات كانت توفير السلع في الشوادر وهو ما خفض الأسعار كثيرا".

وتابع: "سعر الأرز جملة 22 جنيها ووزارة التموين استوردت أرز بسعر 20 جنيها في المنافذ؛ قرارات الحكومة السابقة كانت تسعير الأرز جبريا وبعد انتهاء التسعير الجبري ارتفع إلى 35 جنيها ولكنه انخفض مؤخرا وقد يعود إلى سعر 25 جنيها".

وواصل: "المعروض من الأرز حاليا كثير وكان هناك مشكلة في الأرز بسبب قيام البعض باحتكاره والحكومة قامت بالاستيراد لزيادة المعروض في السوق".

وأكمل: "كم القمح الذي انتجناه بالإضافة إلى ما تم استيراده ووجود إمكانيات للتخزين سمح بزيادة مساحة التخزين وخفض الهدر؛ وحين انخفض الهدر أثر بالإيجاب على الكميات الموجودة".

وأوضح: "في السابق كان هناك نقص في المكرونة ولكن حاليا أصبح العرض كثير والشركات أصبحت تجبر التاجر على شراء المكرونة مع السمن بعد أن كنا نطالب بالحصول على كميات من المكرونة ولم نكن نجدها".

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد بذلت جهود كبيرة من أجل زيادة المطروح من السلع في السوق حتى تنخفض الأسعار.

وطرحت وزارة التموين السلع الغذائية في المنافذ الخاصة بها بأسعار أقل من السوق بنسبة 25-30% على الأقل وهو ما ساعد في تراجع الأسعار.

كما طرحت وزارة التموين كميات من الذرة الصفراء لأصحاب مزارع الدواجن بأسعار مناسبة وهو ما أدى إلى تراجع كبير في أسعار الدواجن وبيض المائدة بعد أن ارتفعت بشكل قياسي بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف.

وطرحت وزارة التموين أيضا كميات كبيرة من اللحوم بسعر 195 جنيه وهو قل بنسبة كبيرة عن أسعار السوق.