الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| هل تنخرط السعودية والإمارات وقطر والبحرين في تحالف عسكري بحري مع إيران؟

الرئيس نيوز

في تطور جديد، يعكس شكلا آخر من التقارب الخليجي الإيراني، على خلفية المصالحة بين الطرفين والتي كان أخرها التطبيع الإيراني السعودي، قال الجيش الإيراني، وفق وكالة إيرنا الرسمية الإيرانية، إنه بصدد الإعلان عن تحالف بحري مع دول خليجية بما في ذلك السعودية والإمارات.

وتأتي التصريحات الإيرانية بعد ساعات من قرار إماراتي الانسحاب من تحالف القوى البحرية الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية. 

ووفق الوكالة الإيرانية فإن قائد القوات البحرية بالجيش الإيراني الأدميرال شهرام ايراني، قال في مقابلة تلفزيونية: "سيتم قريبا تشكيل تحالف مشترك للبحرية الإيرانية مع دول المنطقة، بما في ذلك السعودية والإمارات وقطر والبحرين والعراق".

أضاف: "اليوم وصلت دول المنطقة الى النقطة القائلة بأنه إذا كنا نريد الحفاظ على الأمن في المنطقة، فيجب أن يتم ذلك من خلال التآزر والتعاون المتبادل".

ومضى قائد البحرية الإيرانية في هذا الصدد: "هنالك تحالفات جديدة قيد التبلور إقليميا ودوليا".

وتطرق إيراني للتحالف البحري بين بلاده وكل من روسيا والصين بقوله: "إن هذا التحالف الثلاثي يجري تطويره مع روسيا والصين، حيث نجري مناورات كل عام. بالإضافة إلى ذلك، هنالك تحالفات إقليمية قيد التبلور".

وتوقع أن تخلو المنطقة قريبا "من أي قوة غير مبرر تواجدها"، مضيفا "ستكون شعوب المنطقة هي المسيطرة في مجالها الأمني ​​باستخدام جنودها".

ولدى سؤال عن الدول التي قد تطلب الحضور في عمل إقليمي مشترك مع إيران قال قائد البحرية: "سبق لنا عمل مشترك مع عمان، والآن السعودية تتجه في هذا المنحى، وهنالك أيضا دول الإمارات وقطر والبحرين والعراق وباكستان والهند".

واعتبر أن كل دول المنطقة "باتت تعتقد أنه ينبغي عليها الوقوف إلى جانب جمهورية إيران الإسلامية وتحقيق الأمن بشكل مشترك مع تآزر كبير".

وقال الباحث في الشؤون الإيرانية، علي رجب: "إيران تستثمر أجواء المصالحة مع دول خليجية بينها السعودية والإمارات في مكايدة أمريكا، وظني أن التحالف البحري المزعوم لن يرى النور لوجود معوقات عديدة بينها أمريكا التي لن تقبل بأي حال من الأحوال بهذا التحالف؛ فهي تعتبره تحدي لها ولسياساتها في المنطقة؛ فضلا عن كونه يعد بمثابة طلاق بائن بين أمريكا والخليج وهو الأمر الذي لن تسمح به أمريكا لكونه جزءا مناطق نفوذها".

ورجح رجب إن يكون هناك تبادل للمعلومات وتنسيق ولن يرقى هذا إلى مسمى تحالف.

 بدوره، علق المتحدث باسم الأسطول الخامس للبحرية الأميركية، تيم هوكينز، على تلك الانباء بالقول إن إيران هي "العامل الأول لعدم الاستقرار" في الشرق الأوسط، وأن ادعاءها بأنها تعتزم تشكيل تحالف عسكري مع السعودية والإمارات والبحرين لحماية الممرات المائية "مخالف للمنطق"، فطهران هي التي تهدد هذه الممرات المائية.

أضاف تيم هوكينز لموقع "بريكينك ديفنس": "يأتي هذا الادعاء من قبل النظام الإيراني في حين أنه في العامين الماضيين فقط، هاجمت إيران 15 سفينة تجارية تحمل أعلام دول مختلفة".

تابع: "المهم هو تصرفات الدول، ولهذا السبب تعمل الولايات المتحدة وشركاؤها على تعزيز قوات الدفاع في مضيق هرمز".

ويأتي ادعاء إيران بتشكيل مثل هذا التحالف في وقت أدان فيه مجلس التعاون الخليجي، الذي يضم المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة، "استمرار سياسات إيران المزعزعة للاستقرار".

وفي وقت سابق، أصدرت وزارة خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة بيانًا قالت فيه إن أبوظبي انسحبت من القوة البحرية المشتركة بقيادة الولايات المتحدة الأميركية قبل شهرين.

أكد البيان على "تمسك" دولة الإمارات بـ"الحوار السلمي والسبل الدبلوماسية لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين"، مذكرًا بأن انسحابها من هذا التحالف جاء نتيجة "التقييمات المستمرة لتعاون أمني فاعل مع جميع الشركاء".

يذكر أن تحالف القوات البحرية المشتركة هو مجموعة عملياتية تضم 38 دولة مقرها القاعدة البحرية الأميركية في البحرين.

وكان من بين الموضوعات التي تهم هذا التحالف أمن أهم طرق الشحن في العالم، والتي تأثرت بتزايد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران في السنوات الأربع الماضية.