الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الزراعة" توضح أسباب تحذيرها من ظهور الثعابين والعقارب

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد فهيم؛ رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة أن التحذير من ظهور العقارب والثعابين بسبب ارتفاع درجات الحرارة أمر معتاد.

وقال فهيم في مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "أمر طبيعي في أواخر الربيع وبداية الصيف أن أعلى معدلات درجات الحرارة تسجل في فصل الربيع ويكون هناك طاقة حرارية عالية في الجو؛ الهوام من ذوات الدم البارد ولا تتحمل درجات الحرارة العالية والمزارعين يعرفون ذلك ومع زيادة درجات الحرارة يكون هناك زيادة لظهور الهوام في الأماكن الرطبة".

وأضاف: "الموضوع ليس جديد وليس ظاهرة؛ والسكان بجوار المصارف والمزارع والظهير الصحراوي يعرفون ذلك ونحن نحذر أن وقت ظهور الهوام قد بدأ؛ والناس تعرف هذا الأمر والتحذير ليس موجه للمدن والقرى ولكن لسكان هذه المناطق والأمر ليس خطير ولكن واجب الحذر".

وتابع: "أحيانا يمكن أن تكون الحرارة في المعدل ولكن أن يكون هناك عواصف ترابية شديدة وأمطار في مناطق أخرى هذا الشكل من المناخ غريب عن مناخ مصر؛ ومن يشعر بتغير المناخ امرين محطات الأرصاد والنبات؛ ونفاجأ أن هناك مشاكل في بعض الزراعات جراء تغير المناخ".

وأكمل: "لا يفيد المزارع بعد التقلبات أن نخبره كيف يتصرف ولكن يجب أن يكون هناك توصيات وقائية يتم نشرها على أوسع نطاق في كافة مناطق الجمهورية ولدينا وجدة انذار مبكر تقوم بالقياس وتوجيه رسالة للمزارعين الذين يتابعون معنا".

وعن تضرر محصول المانجو في الإسماعيلية بسبب العواصف الترابية قال فهيم: "تم حصر بعض الأضرار في محصول المانجو ولكن الأضرار ليست كبيرة ولا أستطيع أن أقول أرقام حاليا لأن الحصر لايزال جاريا لكافة المناطق التي تعرضت لهذا الشكل من المناخ؛ الرياح أسقطت اللافتات الكبيرة الضخمة وهذه الأجواء تشبه الكوارث الطبيعية".

واختتم: "هناك مناطق أصيبت في الإسماعيلية والسويس والنوبارية ومناطق جنوب الطريق الصحراوي؛ المزارع الموجودة في مناطق مفتوحة أصيبت ببعض المشاكل والمزارع التي لديها أشجار عالية أصيبت ببعض المشاكل ولكن لا أستطيع أن أقول إن ما حدث قد يتسبب في مشكلة بمحصول المانجو".