الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأرصاد توضح حقيقة تكرار العاصفة الترابية خلال الأيام المقبلة

الرئيس نيوز

كشفت الدكتورة إيمان شاكر؛ مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية؛ عن مدى إمكانية تكرار العاصفة الترابية التي شهدتها البلاد يومي الخميس والجمعة الماضيين.

وقالت شاكر في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "من المعتاد أن فصل الربيع يعد فصل العواصف التربية ورياح الخماسين؛ وفصل الربيع ينتهي يوم 20 يونيو الجاري".

وأضافت: "حدة العواصف الترابية تختلف من سنة لسنة ومن وقت لأخر وأحيانا تكون عواصف عادية ليس لها تأثير؛ والعاصفة التي مرت على البلاد أول أمس ليس من الوارد ان تتكرر خلال الأيام المقبلة".

وتابعت: "ما حدثت أنه كان هناك منخفض خماسيني صحراوي على الصحراء الغربية مع منخفض في طبقات الجو العليا وتزامن وجود رياح نشطة على الصحراء الغربية محملة من الرياح مع سحب أخرى تصاحبه رياح هابطة تسبب هبات عنيفة من الرمال والأتربة بسبب الرياح التي تصحبها".

وأكملت: "حالة الطقس التي شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية لن تتكرر؛ درجة الحرارة كانت وصلت إلى 40 درجة يومي الخميس والجمعة واليوم انخفضت إلى 34 درجة ومن المتوقع أن تسجل غدا ما بين 33-34 درجة وسوف تستمر حتى يوم الأربعاء".

وشهدت البلاد يومي الخميس والجمعة ارتفاع في درجات الحرارة ورياح مثيرة للرمال والأتربة أدت إلى انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق السريعة وفي المناطق المفتوحة.

وتسببت الرياح القوية في سقوط عدد من أعمدة الإنارة في المحافظات بالإضافة إلى الأشجار وبعض المنازل المتهالكة فيما سجلت حالة وفاة واحدة واصابة ثلاثة أخرين جراء سقوط لوحة إعلانات كبيرة على كوبري أكتوبر بمحافظة القاهرة.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة أن اللافتة، سقطت على سيارتينِ ودراجة آلية وغلق الطريق بالاتجاهين وكسر عواميد للإنارة، وإصابة أربعة أشخاص ووفاة شخص واحد.

كما كشفت التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة في سقوط لوحة الإعلانات أن اللافتة منتهية الترخيص وذلك وفق افادة مديرَ الإيرادات والإعلانات بحي حدائق القبة الذيشهد بأن اللافتة محل الحادث منتهية الترخيص، وأن الجهة الإدارية حررت محضرًا بمخالفتها في فبراير الماضي، وقدم صورة من ملفها.