السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

المالية تكشف عن كميات الذهب الواردة للبلاد منذ إطلاق مبادرة الإعفاء الجمركي

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتورة مني ناصر؛ مساعد وزير المالية مستجدات مبادرة اعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك والتي انتهت مدة العمل بها منتصف مايو الماضي.

وقالت ناصر في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك 50 ألف بدأوا في تحويل الأموال ولكن لا توجد سيارات وصلت في الميناء ولا توجد أي مشكلة في هذا الامر ولم يشكو أحد من توقف سيارته في الميناء ضمن المبادرة".

وعن أمكانية إعادة المبادرة مجددا قالت ناصر: " المبادرة كانت يجب أن تنتهي في منتصف مارس ولكن تم مدها إلى نصف مايو وانتهت بعدها".

وتطرقت ناصر للحديث عن مبادرة اعفاء الذهب من الجمارك موضحة أن المبادرة ممتدة وأن هناك كثير من المواطنين العائدين من الخارج استفادوا منها.

وأضافت: "مبادرة دخول الذهب بدون جمارك بدأت في مايو والناس كانت ترغب في ادخال كميات الذهب التي يمتلكونها ولا يوجد أي رسوم جمركية على الذهب والرسوم فقط 14% ضريبة القيمة المضافة وتحسب من قيمة المصنعية فقط".

وتابعت: "نحن حريصون على دخول الذهب وحتى نهاية مايو 112 كجم من الذهب؛ القرار خاص بأن الذهب بصحبة الراكب يتم اعفائه من الجمارك؛ والكميات غير محددة من الذهب بصحبة الركاب".

وواصلت: "البعض كان لديه خلط بين هذه المبادرة والذهب الشخصي ومن البداية لا يوجد أي رسوم على الذهب الشخصي الخاص بالمواطنين".

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن إعفاء واردات الذهب التي ترد بصحبة القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة لمدة ستة أشهر، فماذا تعنى هذه الموافقة وكشف تؤثر على الأسواق.

ويساهم قرار الحكومة بإعفاء واردات الذهب مع المصريين القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى في تهدئة أسواق الذهب خلال الفترة القادمة، حيث سيعمل على زيادة المعروض من السبائك والعملات الذهبية في الأسواق الأمر الذي من شأنه أن يقلل من حدة ارتفاعات الأسعار.

وكانت أسعار الذهب قد شهدت قفزة قياسية خلال الفترة الماضية مدعوما بإقبال المواطنين على الشراء في مقابل تراجع المعروض في السوق.