الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مفتي الجمهورية يوضح حكم شراء الأضحية بالتقسيط

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

كشف الدكتور شوقي علام؛ مفتي الجمهورية؛ عن الحكم الشرعي في عدم استطاعة البعض شراء الأضحية هذا العام بسبب الظروف الاقتصادية والارتفاع الكبير في الأسعار.

وقال علام في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "الأضحية سنة مؤكدة وليست واجبة وجوب التكليف مثل الصلاة والصوم؛ وهي سنة مؤكدة وهو ما عليه الفتوى في دار الإفتاء المصرية؛ أعلم مشاعر المصريين تجاه الدين ورغبتهم في الوصول إلى الكمال".

وأضاف: "حين لا يكون لدي قدرة على أن أضحي هذا العام سواء كانت في صورة خروف أو ماعز أو جزء من الاشتراك في الإبل أو البقر أو الجاموس ويجوز الاشتراك بحد أدنى السبع ويمكن أن أشترى الربع أو أكثر".

وتابع: "بالنسبة للخروف يكون الأضحية للشخص ولأسرته فقط؛ إذا كنت لا أمتلك القدرة المالية هذا العام نحمد للشخص المسلك بأنه رضى بما كتب الله عليه؛ قدر الاستطاعة ليس في يد الشخص الأن وبالتالي لا يكلف الله نفسا إلا وسعها".

وأكمل: "التكاليف الشرعية من واجبات ونوافل وتطوعات إلى أخرة كل تكليف في كتاب الله وسنة رسول الله كل شيء مربوط بالقدرة إلا في الصلاة وفيما عدا هذا فاتقوا الله ما استعطتم".

وأوضح: "اتحنا وبادرنا كمؤسسات في الدولة سواء خيرية أو مالية خدمة الاضحية بالتقسيط؛ من يرى من نفسه الدخول في هذه المبادرة فليدخل ولكن نقول من البداية أن الأضحية ليست واجبه عليك وليست في حقك مادمت أنك لم تستطيع ولكن إن اشتريت بالتقسيط أو دفعت صكوك لا مانع في ذلك".

وواصل: "لا يوجد ما يمنع من الاضحية بالتقسيط ولكن نقول لا ترهق نفسك في ذلك لأن هذه تبعات والتزامات فيما بعد وإن كنت ترى الوفاء بالالتزامات فلا مانع من الشراء".

وعن صكوك الأضحية التي تقدمها بعض المؤسسات الخيرية قال علام: "الصكوك توكيل؛ والشخص يقوم بالتوكيل من خلال أمرين سواء من خلال البطاقة البنكية أو دفع الأموال نقدا؛ حين أمنح المؤسسة أموال لشراء صك الأضحية أكون منحتها توكيل بشراء الأضحية وذبحها في الوقت المحدد لها وتوزيعها".