الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة توضح تأثير التقلبات الجوية على المحاصيل

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد علي فهيم؛ رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة؛ أن ثقافة المناخ غير موجودة لدى المواطن المصري.

وقال فهيم في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "أن المناخ يتغير وممارسات وإجراءات الناس لا تتغير سواء كانت الناس البسيطة في الشارع أو أخرين؛ هيئة الأرصاد حذرت من حالة الطقس منذ 3 أيام".

وأضاف: "لم يوطن حتى هذه اللحظة ثقافة المناخ في نفوس الناس؛ وزارة الزراعة أصدرت تحذيرات منذ أربعة أيام وقلنا إن هناك تقلبات عنيفة سوف تشهدها البلاد ويجب أن يكون هناك احتياطات".

وتابع: "في الدول الأخرى الناس لا تتحرك دون أن تشاهد نشرات الاخبار؛ ولكن هنا لا يلقي الناس بال للنشرة الجوية؛ حال وجود عاصفة يجب الابتعاد عن مناطق الخطر؛ العاصفة التربية تستغرق ساعة ولن يحدث شيء اذا ابتعد الناس عن مناطق الخطر لمدة ساعة".

وواصل: "يتوقع غدا الجمعة أن تستمر العواصف الترابية على نفس المناطق والجديد في الموضوع هو الارتفاع الكبير في درجات الحرارة وسوف تصل إلى 42 درجة وهو ما يستدعي عدم الاحتكاك بأشعة الشمس المباشرة خلال فترة الزراعة".

وعن المحاصيل التي قد تتأثر بحالة الطقس الحالية قال فهيم: "المحاصيل التي قد تتأثر هي الفاكهة؛ محاصيل الفاكهة في بداية الموسم؛ المانجا والزيتون والموالح لازلت تكون الثمار ومع قوة دفع الرمال قد تتساقط الثمار قبل النضج".

وأكمل: "تأثر محاصيل الفاكهة تتأثر من منطقة إلى منطقة وفي النهاية يجب أن نعود لنقطة مهمة؛ السيد رئيس الجمهورية دائما ما يقول إن تغير المناخ هي قضية وجودية؛ كل المحاور والطرق التي تمت هيكلتها تستهدف الهروب من مشاكل المناخ ولولا هذه الاستعدادات لحدثت كارثة كبيرة اليوم".

وأوضح: "لولا سحب جزء كبير من كتلة السير الموجودة في القاهرة لحدثت مشكلة كبيرة جراء هذه الأحوال الجوية؛ رئيس الجمهورية والمواطن البسيط يتحدثان عن التغيرات المناخية ولكن ما بينهما لازال يتفلسف ويتساءل عن تغير المناخ".

يذكر أن حالة الطقس السيء تسببت اليوم في وفاة مواطن واصابة اثنين اخرين بالإضافة إلى سقوط لوحة إعلانات معدنية على كوبري أكتوبر بجانب سقوط عدد من الأشجار وأعمدة الانارة.