الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأرصاد تحذر من طقس الغد وتوجه نصائح للمواطنين

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتورة منار غانم؛ عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية عن موعد تحسن حالة الطقس عقب التقلبات الجوية التي ضرب البلاد مؤخرا.

وقالت غانم في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "حالة الطقس السيء مستمرة يوم غد؛ نشاط الرياح المثير للرمال والاتربة مستمر ليوم غد وأكدنا على أن اليوم وغد هو ذروة التقلبات الجوية بسبب وجود منخفض جوي خماسيني في الصحراء الغربية ويصحبه كتل هوائية جنوبية وسرعات رياح تجاوزت الـ 40 كم في الساعة وهو ما أدى إلى اثارة الرمال والأتربة".

وأضافت: "كان هناك سحب رعدية في الصحراء وكان معها رياح هابطة أدت إلى مزيد من الرمال والأتربة؛ سرعة الرياح تصل إلى درجة العاصفة بسبب انخفاض الرؤية الأفقية وحال انخفضت الرؤية الأفقية إلى ألف متر نستطيع أن نطلق على حالة الطقس عاصفة".

وتابعت: "الكتل الهوائية الساخنة كانت قادمة من الصحراء الغربية وبالتالي كان هناك شعور بارتفاع درجات الحرارة وكان هناك رمال وأتربة مثارة وبالتالي انخفضت الرؤية الافقية بشكل كبير ومتوقع أن تستمر حالة الطقس إلى يوم غد".

وأوضحت: "سوف يستمر نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة وسرعات الرياح سوف تتراوح بين 35-40 كم في الساعة في اغلب محافظات الوجه البحري والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد ومدن القناة وسوف يكون هناك اتربة ورياح مثارة".

وواصلت: "الاتربة والرمال المثارة سوف تظل موجودة؛ مرضى الجيوب الانفية والحساسية الصدرية يجب عليهم ارتداء الكمامات حال التواجد خارج المنزل ويفضل عدم الخروج إلا للضرورة والقيادة بهدوء تام وفي حال انخفاض الرؤية يمكن التوقف على جانب الطريق لحين تحسن الرؤية".

وأكملت: "يجب الابتعاد عن أعمدة الانارة ولوحات الإعلانات المعدنية وأكشاك الكهرباء والمباني المتهالكة والأشجار لأن سرعات الرياح عالية؛ الرياح الخماسينة موجودة في فصل الربيع وهو لايزال مستمر وربما تأخرت هذه الرياح هذه العام إلى نهاية فصل الربيع".

يذكر أن حالة الطقس السيء تسببت اليوم في وفاة مواطن واصابة اثنين اخرين بالإضافة إلى سقوط لوحة إعلانات معدنية على كوبري أكتوبر بجانب سقوط عدد من الأشجار وأعمدة الانارة.