السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

شراكة ومشاركة مصرية في مشاريع تطوير حقل أفروديت للغاز

الرئيس نيوز

تخطط شركة نيوميد إنرجي لربط حقل أفروديت للغاز الذي يجري تطويره قبالة سواحل قبرص، بمنشأة معالجة وإنتاج في مصر عبر خط أنابيب تحت البحر.

وأضافت الشركة، وفقًا لتقرير سكاي نيوز، أنها قدمت مع شريكيها في المشروع شركة "شيفرون" و"شل" خطة لتطوير الحقل للحكومة القبرصية للموافقة عليها.

وأعلنت نيوميد "من المتوقع أن تسهم الخطة المحدثة في تسريع المشروع وخفض تكلفة التطوير".

الجدير بالذكر أن حقل أفردويت أكتشف قبل أكثر من عقد، ويقع على بعد نحو 170 كيلومترا من ليماسول في قبرص، وبه ما يقدر بنحو 124 مليار متر مكعب من الغاز وتبلغ حصة نيوميد في الحقل 30 بالمئة، بينما تمتلك شيفرون وشل حصة 35 بالمئة لكل منهما.

وأشار تحالف الشركات المعنية بالمشروع إنه بدأ حفر بئر استكشافي من المفترض أن يؤكد تلك التقديرات ثم يستخدم فيما بعد للإنتاج وأعلنت شيفرون في بيان إنها "تعمل حاليا على تطوير مشروع أفروديت"، دون إضافة أي تفاصيل أخرى.  

وتم اكتشاف حقل أفروديت للغاز الطبيعي في عام 2011، ويقع على بعد حوالي 170 كيلومترًا -حوالي 105 أميال جنوب ليماسول في قبرص و30 كيلومترًا -حوالي 18 ميلًا شمال غرب خزان غاز لوياثان الإسرائيلي، أحد أكبر اكتشافات الغاز في المياه العميقة في العالم وتقدر التكلفة الإجمالية لخطة التنمية، بما في ذلك تكلفة تركيب خطوط الأنابيب للأسواق المستهدفة، بحوالي 3.6 بليون دولار.