الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يوضح أهمية المشروع التكتيكي رعد 33

اللواء سمير فرج -
اللواء سمير فرج - الخبير الاستراتيجي

كشف اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي عن أهمية تنفيذ القوات المسلحة المصرية للمشروع التكتيكي رعد 33 في المنطقة الغربية العسكرية.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "في كل جيوش العالم؛ هناك ما يسمى بالخطة السنوية؛ العالم يبدأ خطته للتدريب من يناير وتنتهي في ديسمبر ونحن نبدأ في يونيو".

وأضاف: "المشروع التكتيكي رعد 33 نتاج عمل عام كامل؛ كل فرد ظل يتدرب أول شهرين على المعدة؛ سائق الدبابة والرامي حصلا على تدريبات ثم يتكامل الجميع مع بعضه سرية ثم كتيبة وبنهاية العام يجرى المشروع التدريبي وبأرقى مستوى وهو بالذخيرة الحية".

وتابع: "نشاهد اليوم لواء مشاة ميكانيكي بدباباته يضرب بالذخيرة الحية وهي اعلى مستوى من التدريب؛ الدبابة تعمل من داخل الحفرة وتصيب الهدف؛ العمل متكامل حتى يخبرنا أن القوات المسلحة جاهزة وهو أرقى مستوى تدريب تنفذه أي قوات عسكرية في العالم".

وواصل: "المشروع مخطط ويأتي في منتصف المشروع يقول غير الموقف ويفترض كأن العدو قام بالهجوم من جهة أخرى فكيف يتصرف فائد القوات؟ وإذا عرض القائد خطته واعتمدت يطلب رئيس الأركان التنفيذ؛ ويتأكد رئيس الأركان أن كافة القادة على فهم كامل بما يحدث".

وأكمل: "هناك رسالتين من المشروع؛ الأول إلى الشعب المصري أن القوات المسلحة جاهزة وهذا اللواء قادر على القتال حالا؛ والرسالة الثانية إلى من يهمه الأمر لأن التدريب انطلق في المنطقة الغربية وهي رسالة تقول إن القوات جاهزة".

وأوضح: "مصر لديها 2 اتجاهات استراتيجية؛ الاتجاه الشمالي الشرقي تجاه إسرائيل؛ طوال حياتنا نعرف أن التهديدات تأتي من هناك وكان مشكلة واليوم هناك تحديد من الاتجاه الغربي منذ رحيل القذافي عن ليبيا؛ وفي الاتجاه الجنوبي هناك السودان وأصبحت غير مؤمنة وهناك الاتجاه الشمالي في البحر المتوسط ولو حدثت حرب ستكون في البحر المتوسط في مناطق الغاز الطبيعي".

وذكر: "السلام يحتاج إلى قوة عسكرية كاملة لكي تحميه؛ نحن أخر من يفكر في الحرب ولكن يجب أن يكون لديك القوة؛ مصر مستقرة في العالم كله وهناك مشكلات في ليبيا واليمن والسودان".

وشهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكي بجنود (رعد-33)، والذي تنفذه إحدى وحدات المنطقة الغربية العسكرية باستخدام الذخيرة الحية والذي استمر لعدة أيام في إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.