السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التعليم تكشف مستجدات تعيين الـ30 ألف معلم

أرشيفية
أرشيفية

كشف شادي زلطة؛ المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم عن مستجدات تعيين الـ 30 ألف معلم والذين قاموا بإجراء عدة اختبارات خلال الأيام الماضية.

وقال زلطة في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "قضية التعليم تعد قضية أمن قومي وتطوير التعليم يحظى باهتمام بالغ من القيادة السياسية وتطوير المنظومة التعليمية شهدت خطوات مكثفة على مختلف الأنحاء".

وأضاف: "في إطار استكمال عملية التطوير كان لابد من وجود ألية واضحة وشفافة لانتقاء أفضل العناصر التي تدخل للمنظومة التعليمية وتضيف لها الجديد وتضيف مزيد من التطوير للمنظومة التعليمية وفقا للأهداف المنشودة".

وتابع: "مسابقة الـ 30 ألف معلم هي جزء من تعيين 150 ألف معلم على مدار 5 سنوات وأمس الدكتور رضا حجازي حضر لقاء السيد الرئيس داخل الاكاديمية العسكرية لكشف الهيئة للمعلمين الجدد الذين اجتازوا الاختبارات وهي تعد الخطوة الأخيرة التي يجتازها المعلمين بعد عدة اختبارات سابقة".

وأكمل: "الاختبارات السابقة تمت بشكل مهني تماما وتمت دون تدخل للعنصر البشري وكل الخطوات التي تمت من بداية التقدم وحتى المرحلة الأخيرة تمت دون تدخل للعنصر البشري؛ هناك 140 ألف تقدموا من البداية ودخل منهم الاختبارات 95 ألف ونجح في الاختبارات 28 ألف وهو ما يعني أن المعلم الذي ينجح في هذه الاختبارات يكون مؤهل لإفادة المنظومة التعليمية بشكل كبير".

وواصل: "بعد الاختبارات كان هناك عدد من الإجراءات الأخرى التي انقسمت لجزئين؛ الأول برنامج تأهيل تربوي مدته 4 أيام وتم من خلال حقيبة تأهيل تربوي قامت بها وزارة التربية والتعليم وبعد ذلك تم عقد برنامج لياقة بدنية وذهنية".

وأوضح: "نستهدف أن يمثل المعلمين الجدد مثال يحتذى به لكافة المعلمين ولكافة التعيينات في كافة أجهزة الدولة والهدف من التدريب البدني والذهني هو تأهيل المعلمين لاحتمال الضغوط البدنية والذهنية وكان من ضمن الأهداف تثقيفهم وتعريفهم بالمشروعات التي تقوم بها الدولة".

واختتم: "في النهاية يتم اجراء الكشف الطبي والرياضي ثم كشف الهيئة وألية اختيار المعلمين تتميز بالجودة واختبار الأمثل بدون أي وساطة وكافة الإجراءات انتهت فيما يتعلق بالتدريب البدني والذهني وهم في الجزء الأخير المتعلق بكشف الهيئة والطبي والرياضة وبمجرد انتهائه سيتم توزيعهم وفقا للتوزيع الجغرافي".