الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

الحوار الوطني.. أشرف حاتم: "الأعلى للتعليم" يستهدف وضع إستراتيجيات ثابتة لا تتغير

الرئيس نيوز

أعلن الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، موافقته من حيث المبدأ على مشروع القانون المحال من رئاسة مجلس الوزراء للحوار الوطني فى شأن إنشاء المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب، موضحًا أن الهدف من إنشائه وجود إستراتيجيات ثابتة للتعليم لا تتغير بتغير الوزراء.

وقال "حاتم" خلال كلمته بجلسة مناقشة قانون إنشاء المجلس الوطني الأعلي للتعليم بلجنة التعليم فى الحوار الوطني: “مع الدكتور محمد غنيم، عدم وجود تنفيذيين فى تشكيل المجلس ولكن خبراء لوضع الإستراتيجية، فالتنفيذيون دورهم التنفيذ وليس وضع الإستراتيجيات”.

وأشار رئيس صحة النواب، إلى كثر المجالس العليا للتعليم الموجودة فى مصر، قائلا: "لدينا المجلس الأعلي للجامعات الحكومية وللجامعات الخاصة الأهلية والتكنولوجية وللفروع الأجنبية والمعاهد والتعليم قبل الجامعي"، لافتا إلى أن هذه الاتحادات اتحادات للمصالح، لأنها تضم عمداء كليات يسمحون لأنفسهم بافتتاح كليات.

وشدد على ضرورة إلغاء جميع المجالس العليا للتعليم والاكتفاء بالمجلس الوطني الأعلي للتعليم، مطالبا بأن يتبع المجلس الجهاز القومي لتنظيم وتمويل التعليم العالي ويكون برئاسة وزير التعليم العالي، ويكون دوره منح رخص الجامعات ويضع قواعدها ويعترف بالشهادات الخارجية وما يعادلها، موضحا أن التمويل يكون للطالب وليس للمؤسسة.

وبدأت منذ قليل جلسة خاصة للجنة التعليم والبحث العلمي التابعة للمحور المجتمعي، لمناقشة مشروع القانون المُحال إلى الحوار الوطني في شأن إنشاء المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب من مجلس الوزراء بناءً على توجيه رئيس الجمهورية.

تأتي الجلسة، استجابة من إدارة الحوار الوطني لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناقشة مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب.