الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"تضامن النواب": القضية السكانية من أكبر التحديات التي تواجه الدولة المصرية

الرئيس نيوز

وجهت د. شيماء محمود نبيه عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على مظهر الحوار الوطني الذي يضم جميع فئات وأطياف المجتمع.

وتابعت خلال كلمتها في جلسة الحوار المخصصة لمناقشة القضية السكانية، أن هذا المظهر كنا نفتقده منذ سنوات بل عقود طويلة، مؤكدة أن القضية السكانية من أكبر التحديات التي تواجه الدولة المصرية، وهي تٌعد قضية أمن قومي، لأنها تمس الأمن الاجتماعي، والأمن المائي، والأمن الغذائي.

وتساءلت نبيه قائلة: السؤال الذي يطرح نفسه هل القضية السكانية منحة أما محنة؟ والحقيقة أن إجابة هذا السؤال متغيرة وتتغير مع تغيرات الواقع الاقتصادي والاجتماعي في كل فترات الزمن، مشيرة إلى أن النظر للسكان كأحد عناصر القوة الشاملة للدولة المصرية بحيث تستثمر في رأس المال البشري ويعطي قوة اقتصادية، ومحتاجين نستغل هذه النعمة، لأن هناك بلاد تعاني من قل السكان وقلة القوي العاملة فيها.

وأشارت إلى أن مصر تتعرض لأزمات مثل كل دول العالم الذي يعاني من أزمة اقتصادية وهو ما يحدد أن نمشي في الاتجاه الأخر، والحقيقة أن الدولة تبذل جهودا للحد من الزيادة السكانية مثل إطلاق لإستراتيجية القومية للسكان، والمجلس القومي للسكان.

وتابعت: كنا نناقش موازنة المجلس بلجنة التضامن ولكن هناك تحديات تواجه تطبيق الإستراتيجيات، مطالبة بضرورة ان يكون هناك دور للجامعات خاصة وأنها تلك الفئة هي المقبلة علي الزواج من خلال التوعية.

وأوضحت عضو تضامن النواب أن التعليم الفني هو أكبر مخرج للزواج المبكر، حيث أكثر فئة بها زواج مبكر بعد التخرج لأنها يعتقدون أنه لا يوجد تطوير في حياتهم مطالبة إنشاء وزارة للسكان تكون معنية بالقضية السكانية والخطط وتطبيق الإستراتيجات، لأن وزارة الصحة والسكان تمثل عبئا كبيرا، وكذلك ضرورة إعادة النظر في الحوافز المقدمة وما قد يترتب عليها من آثار، ودراسة التحولات في السل الإنجابي، وتوحيد جهود مراكز المعنية بالسكان.