الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بـ500 مليون دولار.. وزير المالية يكشف لـ"الرئيس نيوز" موعد طرح سندات "باندا" الصينية

د. محمد معيط وزير
د. محمد معيط وزير المالية

تستعد وزارة المالية لطرح سندات الباندا بعملة اليوان في السوق الصينية خلال العام المالي الجاري.

وقال د. محمد معيط وزير المالية لـ"الرئيس نيوز"، إنه يتم إصدار سندات الباندا الصينية في الربع الأول من العام المالي المقبل.

وأكد معيط، أن قيمة إصدار أول سندات في إفريقيا والشرق الأوسط لسندات باليوان الصينى، 500 مليون دولار، وسيتم توجيهها لإقامة مشروعات اجتماعية وصديقة للبيئة.

ووافق مجلس إدارة مجموعة البنك الأفريقي للتنمية في وقت سابق، على ضمان ائتمان جزئي بقيمة 345 مليون دولار بما يعادل الرنمينبي لمصر لزيادة الوصول إلى سوق سندات الباندا لتمويل المشاريع الخضراء والاجتماعية.

وقال البنك الأفريقي، في بيان، إنه ضمان الائتمان الجزئي سيسمح لمجموعة البنك لمصر بجمع ما يعادل 500 مليون دولار في سوق سندات الباندا، وهي سندات مقومة باليوان الصيني ويصدرها مقترضون أجانب.

وأشار إلى أنه سيتم استخدام عائدات السندات في مشروعات النقل النظيف، الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة الإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، ومبادرات الخدمات الصحية الأساسية، من بين أمور أخرى، مضيفًا أنه سيتم إعطاء الأولوية لهذه القطاعات في إطار التمويل السيادي المستدام في مصر (SSFF).